عمدة لندن السابق: سنبقى قوة أوروبية كبيرة

أخبار العالم

عمدة لندن السابق: سنبقى قوة أوروبية كبيرةعمدة لندن السابق بوريس جونسون
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/hrv3

أكد عمدة لندن السابق بوريس جونسون أن على الساسة في بريطانيا أن يشكروا الناخبين البريطانيين لإعادتهم السيطرة على البلاد، مشيرا إلى أن "شجاعة كاميرون هي التي قدمت الاستفتاء".

ولفت جونسون في مؤتمر صحفي الجمعة 24 يونيو/حزيران، إلى أن "لدينا فرصة كبيرة ويمكن أن نضع قوانين ضرائبنا وفقا لاحتياجات الاقتصاد البريطاني"، مؤكداً أن "بريطانيا ستبقى قوة أوروبية كبيرة في السياسة الخارجية والدفاع والمعلومات الاستخباراتية لنجعل عالمنا أكثر أمنا".

من جهتها، ذكرت صحيفة "ديلي ميل"، أن بوريس جونسون عمدة لندن السابق يسعى إلى خلافة رئيس الوزراء ديفيد كاميرون، بعد أن أعلن رئيس الحكومة البريطانية أنه يعتزم التقدم باستقالته في أكتوبر/تشرين الأول المقبل.

وأكدت الصحيفة أن جونسون اضطلع بدور بالغ الأهمية في التأثير على الناخبين بضرورة التصويت بالخروج من الاتحاد الأوربي، وقد مهد ديفيد كاميرون الطريق أمام تطلعات جونسون، بعد أن أعلن عن استقالته ، ولكن كاميرون سوف يستمر في منصبه خلال الأسابيع المقبلة، من أجل العمل على تهدئة الأسواق المالية، حتى لا تتعرض المملكة المتحدة لهزة اقتصادية عنيفة.

وسوف تتاح الفرصة أمام قيادات حزب المحافظين لاختيار زعيم جديد للحزب بعد استقالة كاميرون.

وتشير التكهنات بأنه من أجل أن يفوز جونسون بأي انتخابات عامة في بريطانيا خلال الأشهر المقبلة، عليه مواجه أزمة معقدة خلال العامين القادمين، وبالتحديد أثناء التفاوض مع الاتحاد الأوروبي.

وصوت 52 من البريطانيين لصالح الخروج من الاتحاد الأوروبي مقابل 48 بالمئة لمعسكر البقاء في استفتاء تاريخي خرجت فيه المملكة المتحدة من اتحاد استمر على مدى 43 عاما.

يأتي ذلك بعد إعلان النتائج في معظم مراكز فرز الأصوات البالغ عددها 382 مركزا، شارك فيها نحو 30 مليون شخص بنسبة تبلغ 71.8 بالمئة، وهي نسبة المشاركة الأعلى في بريطانيا منذ عام 1992.

المصدر: وكالات

فيسبوك 12مليون