بعثة مسبار "جونو" إلى المشتري يمكن أن تكشف سر نشوء الكون

الفضاء

بعثة مسبار رحلة مسبار "جونو" إلى المشتري
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/hrqn

يمكن أن يساعد مسبار "جونو" الذي سيبلغ مدار المشتري يوم 4 يوليو/ تموز القادم في كشف سر نشوء الكواكب في المنظومة الشمسية ودراسة الشفق في العملاق الغازي.

وقال كبير الباحثين في البعثة سكوث بلتون في مؤتمر صحفي عقده بهذه المناسبة يوم الخميس 16 يونيو/حزيران:" إن هدفنا الرئيس هو حل لغز نشوء كواكب المنظومة الشمسية علما أن المشتري هو أول كوكب تشكل فيها. وهناك بعض الغموض في ما يتعلق بقصة نشوئه".

وأضاف إن المسبار سيقوم برحلة فوق قطبي الكوكب. وقال :" إن المشتري يمتلك أقوى شفق في المنظومة الشمسية. ولدينا فرصة للمقارنة بينه وبين الشفق الأرضي".

وحسب قول الباحث الأمريكي فإن مسبار "جونو" عبارة عن جهاز معقد. أما المشتري فإنه ايضا كوكب شاذ لديه نشاط إشعاعي عال جدا. وهناك خطر تأثيره سلباً على المسبار.

وكانت "ناسا" قد أعلنت في وقت سابق أن مسبار "جونو" الذي أطلق عام 2011 سيبلغ مدار المشتري في 4 يوليو/تموز وسيدرس تاريخ نشوء وتطور الكوكب العملاق ومكونات مجاله المغناطيسي.

ويفترض خبراء "ناسا" أن يقوم المسبار بدورتين استطلاعيتين حول الكوكب ثم يبدأ في جمع المعلومات العلمية ، وذلك مع الاقتراب من سطحه على مسافة 5 آلاف كيلومتر.

المصدر: نوفوستي