هل سيتغير اسم بابل إلى "الإمام الحسن"؟

الثقافة والفن

هل سيتغير اسم بابل إلى بوابة عشتار في بابل
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/hrpl

أصيب العراقيون بالصدمة بعد أن تناقلت وسائل إعلام محلية ومواقع التواصل الاجتماعي خبرا يتحدث عن مساعي مؤسسات دينية لتبديل اسم محافظة بابل العراقية إلى محافظة الإمام الحسن.

وتحدثت الأنباء عن نية العتبتين الشيعيتين (الحسينية والعباسية) في كربلاء إلى تغير اسم المحافظة من بابل إلى الإمام الحسن بن علي بن أبي طالب.

وذكرت قناة "السومرية" أن اللجان التحضيرية في العتبتين الحسينية والعباسية أعلنتا عن السعي لإطلاق فعاليات المهرجان السنوي المركزي بنسخته التاسعة لتجديد الدعوة لتغيير اسم محافظة بابل إلى مدينة الإمام الحسن.

وسارع النشطاء على شبكات التواصل الاجتماعي إلى إطلاق حملة بعنوان "اسمي بابل" تطالب بالحفاظ على الاسم التاريخي، متهمين القائمين على هذا المشروع بأنهم يجهلون أهمية هذه البقعة التاريخية.

وعقب موجة الغضب هذه، نفت العتبة الحسينية على موقعها الرسمي أي مساع إلى تغيير اسم المدينة، وقال عضو اللجنة التحضيرية لمهرجان الإمام الحسن السنوي المركزي الذي يقام في بابل إن المهرجان يهدف بالدرجة الأولى إلى إحياء ذكرى ولادة الإمام الحسن، علما أنه ولد ودفن في المدينة المنورة.

يذكر أن  بابل أو "باب إيل" أي "باب الإله" أسست من قبل الأموريين (1894- 1830 ق.م) وأضحت أهم مدن الأرض كعاصمة لبلاد الرافدين في زمن الملك حمورابي، وبنيت فيها الجنان المعلقة التي تُعدّ من عجائب الدنيا في عهد الملك نبوخذنصر. كما ورد اسمها في الكتب المقدسة.

المصدر: وكالات

أفلام وثائقية