الكويت تطالب "الأولمبية الدولية" بمليار دولار

الرياضة

الكويت تطالب
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/hrp7

أعلن وزير الإعلام الكويتي وزير الدولة لشؤون الشباب سلمان الحمود الصباح أن بلاده رفعت دعوى تطالب فيها اللجنة الأولمبية الدولية بمبلغ مليار دولار، بعد قرار إيقاف مشاركة الكويت.

وقال سلمان الصباح الأربعاء 22 يونيو/حزيران:  " دولة الكويت تقدمت بدعوى تعويضات في المحاكم العادية السويسرية بمبلغ مليار دولار ضد اللجنة الأولمبية الدولية تأكيدا لرفض هذا النوع من التعامل مع دولة مثل الكويت عبر فرض الإيقاف دون وجه حق ودون فتح تحقيق بهذا الشأن".

وأضاف الصباح: "هناك انقسام في هذا الشأن فمن يمثلنا هو من دعا وطالب بالإيقاف بمستندات وأوراق ظهرت بعد وقت"، معربا عن استغرابه من موقف اتحاد الكرة واللجنة الأولمبية الكويتية وسعادتهم بالإيقاف.

وأشار الصباح إلى أن "الشكاوى التي قدمت من داخل الكويت أدت إلى قرارات غير مسبوقة من قبل المنظمات الدولية بفرض إيقاف مجحف دون أي تحقيق واحترام لمكانة الكويت بالرغم من أن التشريعات في الكويت تنص بشكل صريح بعدم التدخل الإداري والفني فيما يتعلق بالهيئات الرياضية".

وكانت اللجنة الأولمبية الدولية والاتحاد الدولي لكرة القدم "الفيفا" علقا مشاركة الكويت في المسابقات في أكتوبر/تشرين الأول، بسبب قوانين تسمح للحكومة بالتدخل في الشؤون الرياضية.

وإلى جانب اللجنة الاولمبية الدولية والفيفا، علق 16 اتحادا رياضيا دوليا مشاركة الكويت في منافساته.

وكان مجلس الأمة (البرلمان) أقر الأحد الماضي تعديلات على قوانين رياضية، منحت بموجبها الحكومة ممثلة بالهيئة العليا للرياضة، حق حل اللجنة الأولمبية والاتحادات المحلية، إثر إلغاء المجلس قانونا صادرا في العام 2012، انتخبت هذه اللجنة والاتحادات على أساسه.

وتعد هذه هي المرة الثالثة منذ العام 2007، التي توقف خلالها اللجنة الأولمبية  والاتحاد الدوليين الكويت على خلفية تدخلات الحكومة المزعومة في عمل الاتحاد.

المصدر: أ ف ب