اكتشاف أندر قطعتي بلور على سطح الأرض

العلوم والتكنولوجيا

اكتشاف أندر قطعتي بلور على سطح الأرضالكشف عن أندر قطعتي كريستال على سطح الأرض
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/hrof

كشف الباحثون عن وجود قطعتين نادرتين (شبه بلورتين Quasicrystals) على سطح الأرض يعتقد أن تكونا قد تشكلتا نتيجة اصطدام أجسام ذات تركيب كيميائي غير عادي في حزام الكويكبات.

وأثبت فريق بحث من معهد كاليفورنيا للتكنولوجيا، من خلال سلسلة تجارب، أن قطع البلور هذه تشكلت بشكل طبيعي ولم يكتشف سابقا وجود شبيه لها على سطح الأرض.

حيث اكتشف الباحثون أول قطعة شبه بلورية (Quasicrystal) تشكلت بفعل قوى الطبيعة عام 2000، بعد سنوات من تصنيع عينات اصطناعية، وبفضل جهد مبذول من قبل المستكشفين ومتحف التاريخ الطبيعي في جامعة فلورنسا، وجدت القطعة التي تتكون من الألمنيوم والنحاس ومعادن الحديد، حيث وجد الفيزيائي ستنهارت وفريقه قطعة شبه البلور الثانية عام 2015.

وتؤكد الأبحاث أن هاتين القطعتين جاءتا من عينة النيزك Khatyrka، الذي عُثر على أجزاء منه في جبال كورياك الروسية، وكشف التحليل أن النيزك تعرض لاصطدام كبير قبل أن يصل إلى الأرض.

وافترض بول اسيموا، أستاذ الجيولوجيا والكيمياء في معهد كاليفورنيا للتكنولوجيا، من خلال دراسة جديدة أن نشوء طاقة عالية من اصطدام الكويكبات تسبب في تشكيل قطع شبه بلورية طبيعية.

وتوصل بول لهذه النتائج من خلال إجراء تجربة تحاكي تصادم اثنين من الكويكبات، من خلال استخدام عينات من معادن النيزك وخلق نوع من التصادم فيما بينها، فوجد أن اصطدام هذه الأنواع من المواد يمكن أن يكون مسؤولا عن تشكيل قطع شبه البلور الطبيعية النادرة.

المصدر: ديلي ميل

أفلام وثائقية