طهران ستصدر حجارة البناء إلى موسكو

مال وأعمال

طهران ستصدر حجارة البناء إلى موسكوطهران ستصدر حجارة البناء إلى موسكو
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/hrkh

تخطط الشركات الإيرانية الناشطة في مجال إنتاج وتجارة أنواع مختلفة من حجارة البناء، لتصدير منتجاتها إلى روسيا ورابطة الدول المستقلة.

وأوضح مساعد وزير الصناعة والمناجم والتجارة الإيراني، جعفر سرقيني، أن الحصة المتوقعة لهذه السوق الواسعة تبلغ نحو مليار دولار سنويا.

وقال سرقيني، لوكالة الأنباء الإيرانية "ارنا"، الأربعاء 22 يونيو/حزيران، على هامش معرض موسكو الدولي لأحجار البناء: "إن الشركات الإيرانية تشارك للمرة الأولى وبشكل واسع، وبأنواع مختلفة من المنتجات، في معرض موسكو الدولي، بهدف تنسيق وإعداد برنامج للصادرات في هذا المجال، ولتصدير الرخام الإيراني إلى روسيا".

وأشار إلى أن الخبراء الناشطين في سوق الحجارة، يتوقعون بلوغ قيمة منتجات الشركات الإيرانية لسد احتياجات السوق الروسية من أنواع أحجار البناء، نحو مليار دولار سنويا.

ونوّه سرقيني بأن أنواع الحجارة في إيران ووفرتها وكذلك حجم الإنتاج الكبير، هي أمور لا تتناسب مع حجم الصادرات المنخفض الحالي.

وكشف المسؤول الإيراني، عن أن صادرات طهران من حجارة البناء قليلة، وتبلغ 200 مليون دولار سنويا، رغم مخزونها الكبير البالغ نحو 4.5 مليار طن من مختلف أنواع حجارة البناء ، ووفرة الزبائن في الأسواق العالمية، ووجود 150 منجما فاعلا، مما يستلزم توفير الفرص المناسبة أمام زيادة الصادرات .

تجدر الإشارة إلى أنه تم افتتاح معرض موسكو الدولي الـ17 لحجارة البناء، الثلاثاء، في المقر العام للمعارض الروسية "فيدنخا" بمشاركة 258 شركة من 27 بلدا، بما في ذلك 11 شركة إيرانية، وبحضور مساعد وزير الصناعة والتجارة والمناجم الإيراني، والسفير الإيراني في موسكو مهدي سنائي .

المصدر: وكالات