بكين تزيد حصتها من موارد الطاقة الروسية

مال وأعمال

بكين تزيد حصتها من موارد الطاقة الروسيةبكين تزيد من إيرادات الطاقة الروسية
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/hrgv

أعلن السفير الروسي لدى الصين، أندريه دينيسوف، أن تنفيذ مشروع نقل الغاز الروسي إلى الصين عبر المسار الشرقي، يجري حسب الجدول الزمني المحدد له، والذي يلتزم به كلا الطرفين.

وقال دينيسوف، الثلاثاء 21 يونيو/حزيران، للصحفيين:"هذا المشروع ينفذ بنجاح... أنابيب نقل الغاز تبنى من جهتنا ومن الجهة الصينية... وكما ينص العقد... يخطط لبدء التصدير في 2018... والجدول الزمني باتجاه هذا التاريخ... يتم الالتزام به من كلا الطرفين بشكل تام".

وأضاف السفير: "وكما يقول المختصون في مجال الغاز، الذين يقومون مباشرة بالمحادثات، إذا تم فرض جدول زمني للمحادثات، الذي قاد الشركاء إلى اتفاقية العام 2014 حول الخط الشرقي، فإننا لن نخرج عن هذا الجدول في المسار الغربي".

وتابع دينيسوف: " لا يوجد تأخر ولا تأخير. سير العمل طبيعي ومتناغم ومتوافق مع شروط الفائدة المتبادلة للجانبين، إنه ليس عملا خيريا، إنها تجارة". مشيرا إلى أن ما يسمى المسار الغربي لتوريد الغاز يجري تنفيذه حسب الجدول المتفق عليه.

وتحتل روسيا المرتبة الأولى كأكبر مورد للنفط إلى الصين، حسبما أظهرت بيانات الإدارة العامة للجمارك الصينية، والتي بيّنت أن واردات البلاد من النفط الخام الروسي سجلت مستوى قياسيا جديدا خلال مايو/أيار، بلغ 5.245 مليون طن أو نحو 1.24 مليون برميل يوميا، بزيادة 33.7%، مقارنة بمستواها قبل عام.

أما على صعيد التبادل التجاري بين موسكو وبكين فأكد دينيسوف أنه كان سيتجاوز مستوى 100 مليار دولار خلال العام الماضي، لو أن أسعار الطاقة حافظت على مستواها الذي بلغته في العام 2014.

يذكر أن وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، قال في وقت سابق: "إن بلوغ الميزان التجاري بين روسيا والصين 200 مليار دولار، هدف يمكن تحقيقه.

المصدر: وكالات