طهران تؤكد اتمام صفقة مع "بوينغ" الأمريكية

مال وأعمال

طهران تؤكد اتمام صفقة مع طهران تؤكد اتمام صفقة مع "بوينغ" الأمريكية
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/hrft

أكدت شركة الطيران الإيرانية الرئيسية "إيران إير"، أنها أبرمت "بروتوكول اتفاق" مع المجموعة الأمريكية "بوينغ"، لشراء عدد من الطائرات.

وقالت الشركة الحكومية الإيرانية في بيان، الثلاثاء 21 يونيو/حزيران:"وفق شرط الحصول على التصاريح اللازمة من قبل الطرفين، ستشتري (إيران إير) بشكل ايجار- بيع، عددا من طائرات البوينغ من جيل 737 إلى الجيل المقبل 777 من طراز 300 أي-آر و900".

وقال علي عبد زاده مدير هيئة الطيران المدني الإيراني في مقابلة مع صحيفة "إيران" الحكومية الأحد: "إن إيران توصلت إلى اتفاق مع شركة تصنيع الطائرات الأمريكية بوينغ لشراء 100 طائرة بهدف تجديد الأسطول الإيراني".

ويفترض أن يحصل الاتفاق المبدئي على موافقة الحكومة الأمريكية ليكون قابلا للتنفيذ.

وكانت إيران أبرمت أيضا في نهاية يناير/كانون الثاني الماضي، مذكرة تفاهم مع شركة تصنيع الطائرات الأوروبية "إير باص" لشراء 118 طائرة، لكنها لا تزال تنتظر الحصول على موافقة وزارة الخزانة الأمريكية عليها ليدخل الاتفاق حيز التطبيق. ويتعين على "إيرباص" الحصول على موافقة المكتب الأمريكي لضبط الأموال الأجنبية المرتبط بوزارة الخزانة لأن أكثر من 10% من مكونات طائرة "إيرباص" أمريكية المصدر.

ومنذ التخفيف الجزئي للعقوبات على إيران بناء على الاتفاق الذي تم التوصل إليه حول البرنامج النووي لطهران في يوليو/ تموز 2015، تشكو إيران على الدوام من رفض المصارف الكبيرة الغربية إقامة علاقات تجارية معها. وطلبت طهران من واشنطن القيام بـ"خطوات ملموسة" لتشجيع المصارف والمؤسسات الغربية على العودة إلى إيران.

المصدر: وكالات