علاوي يصف تصريحات السفير السعودي بالمزعجة

أخبار العالم العربي

علاوي يصف تصريحات السفير السعودي بالمزعجةإياد علاوي
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/hr77

اعتبر زعيم "إئتلاف الوطنية" في العراق اياد علاوي، يوم السبت 18 يونيو/حزيران، تصريحات السفير السعودي في بغداد ثامر السبهان بأنها مزعجة.

وقال علاوي في حديث لقناة "السومرية" العراقية، إن "تصريحات السبهان تزعج"، مضيفا: "لا أقبل أية تصريحات من أي كان، واعترضت على اعتبار الفلوجة بأنها حرب طائفية في الإعلام، هي حرب للخلاص من داعش، لكن في طياتها هناك توجه طائفي سياسي". 

كما قال زعيم "ائتلاف الوطنية" بشأن وجود السفير السعودي السبهان في بغداد: "لو كنت رئيسا للوزراء لطلبت استبداله بسفير آخر"، معتبرا أنه "يفترض حتى العراقي أن لا يتحدث عن السعودية، والتدخل بالتصريحات والفعل لا يخدم المنطقة وسلامتها".

وكان السفير السعودي في العراق ثامر السبهان ذكر على صفحته في موقع التواصل الاجتماعي "تويتر"، أن "وجود شخصيات إرهابية إيرانية قرب الفلوجة دليل واضح بأنهم يريدون حرق العراقيين العرب بنيران الطائفية المقيتة وتأكيد لتوجههم بتغيير ديموغرافي".

كما أوضح علاوي، أن الإيرانيين "اعترضوا" على تسمية قائد فيلق القدس في الحرس الثوري الإيراني قاسم سليماني كمستشار للحكومة العراقية. وقال إن "سليماني رجل مسؤول في دولة جارة بغض النظر، والإيرانيون اعترضوا على تسمية قاسم سليماني مستشارا"، مشيرا إلى أنه "انتقد ظهور صورة سليماني في الفلوجة".

كما أشار علاوي في حديثه، إلى أن الحشد الشعبي يضم جهتين، قائلا: "الحشد المقاتل لا أتطاول عليه بأي شكل من الأشكال، وهو يقاتل مع القوات المسلحة وبالتنسيق معها وأثبت موجودية كاملة، وهناك عمليات فوضوية".

وأضاف علاوي أن "بعض العناصر غير المنضبطة انتمت للحشد الشعبي وقامت بإساءات، وهي غير خاضعة لقيادات الحشد الشعبي".

المصدر: السومرية

الأزمة اليمنية