روسيا تدشن أضخم كاسحة جليد ذرية في العالم (فيديو)

أخبار روسيا

انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/hqvy

جرت في بطرسبورغ الخميس مراسم تعويم أكبر كاسحة جليد ذرية في العالم أطلق عليه اسم "أركتيكا"، وذلك بحضور رئيسة مجلس الاتحاد فالنتينا ماتفيينكو وغيرها من كبار المسؤولين الروس.

وقال رئيس وكالة الطاقة الذرية الروسية "روس آتوم" سيرغي كيريينكو في كلمة ألقاها في مراسم التعويم الخميس 16 يونيو/حزيران، "تدشين "أركتيكا" يمثل أكبر نصر بكل معاني الكلمة. ونستطيع اليوم قول بأن كاسحة الجليد الذرية هذه ستبدأ عملها قبل نهاية 2017 ضمن الأسطول الذري الروسي. إن ذلك يمثل قدرات جديدة من حيث المبدأ لبلادنا في تأمين القدرات الدفاعية والملاحة في منطقة القطب الشمالي على مدار العام الكامل وكذلك في التنمية الاقتصادية بالمنطقة المهمة بالنسبة لروسيا والعالم".

يذكر في هذا السياق أن "أركتيكا" هي إحدى كاسحات الجليد الثلاث التي يجري بناؤها حاليا لتجديد الأسطول الذري الروسي لأن فترة تشغيل كاسحات الجليد العاملة حاليا تنتهي في عام 2020. ومن المتوقع أن يتسلم الأسطول الذري الروسي كاسحات الجليد الجديدة الثلاث في أعوام 2017 و2019 و2020.

ومن الجدير بالذكر أن بناء كاسحة الجليد "أركتيكا"، التي تقدر نفقات بنائها 1,85 مليار دولار، بدأ في نوفمبر/تشرين الثاني عام 2013. وتستخدم في بناء "أركتيكا" تكنولوجيات حديثة نوعيا ستسمح لهذه الكاسحة بتمرير قوافل من السفن في البحار وفي مصبات الأنهار، وستسمح كذلك بعمل الكاسحة دون حاجة إلى إعادة شحنها حوالي 7 سنوات. وستزود "أركتيكا" بمنظومات لتحلية المياه ستكون قادرة على إنتاج ما يصل إلى 70 طنا من الماء.

المصدر: "تاس"

تويتر RT Arabic للأخبار العاجلة