يورو 2016.. بين مقصلة الجماهير والفلتان الأمني

الرياضة

يورو 2016.. بين مقصلة الجماهير والفلتان الأمنيمواجهات بين الشرطة والمشجعين في مدينة ليل
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/hqvu

يواصل الاتحاد الأوروبي لكرة القدم، جهوده لمواجهة عنف الجماهير في بطولة أمم أوروبا يورو 2016، وأبدى الـ"يوفا" أسفه بسبب الاضطرابات التي وقعت في شوارع مدينة ليل أمس الأربعاء.

واشتبكت الجماهير الإنكليزية مع قوات الشرطة الفرنسية، قبل مواجهة فريقها مع منتخب ويلز اليوم في المجموعة الثانية في ملعب بوليرت ديليليس في لانس المجاورة لمدينة ليل.

وقال اليوفا في بيان إنه "يأسف لحدوث مشاحنات ليلة الأربعاء. قوات الشرطة اعتقلت عددا من الأشخاص وكانت سريعة في استعادة النظام والسيطرة على الوضع". ومع هذا لم يتحدث الاتحاد الأوروبي عن أي إجراءات ضد الاتحاد الإنكليزي أو لمعاقبة جماهيره.

واستخدمت قوات مكافحة الشغب الفرنسية الغاز المسيل للدموع لتفريق الجماهير الإنكليزية، وقالت الشرطة إن حوالي 50 شخصا أصيبوافي المواجهات، نقل 16 منهم للعلاج في المستشفيات.

ووجه أحد نشطاء الجماهير الإنكليزية شكوى ضد ردة الفعل المبالغ فيها من جانب الشرطة الفرنسية، واعتبر أنها تحاول تضييق الخناق على الناس، نافيا تماما أن تكون تصرفات الجماهير شغبا، مضيفا أنهم يستمتعون بوقتهم، وهذا كل شيء.

وفي مدينة ليون جنوب شرق فرنسا تعرض اثنان من المشجعين، أحدهما فرنسي، للطعن في منطقة مخصصة للجماهير، وقال المشجع الفرنسي، الذي فاز منتخب بلاده أمس الأربعاء على ألبانيا بهدفين، إن واحدا من الأشخاص الذين اعتدوا عليه كان يرتدي قميص ألبانيا.

 

جماهير ويلز وإنكلترا في مدينة ليل

وشهدت مدينة مرسيليا مواجهات عنيفة أثناء مباراة روسيا وإنكلترا يوم السبت الماضي والتي انتهت بالتعادل بهدف لكل فريق، ووقتها حذر اليوفا إنكلترا من أن تكرار السلوك العنيف من جانب جماهيرها قد يؤدي لاستبعادها من البطولة، كما هدد روسيا بالاستبعاد إذا تكررت أعمال العنف من جانب مشجعيها.

كما وقعت اللجنة التأديبية لليوفا على غرامة بقيمة 150 ألف يورو على الاتحاد الروسي لكرة القدم بسبب هذه الأحداث.

وقالت شرطة مرسيليا إن الاستعدادات جارية لطرد 20 مشجعا روسيا من فرنسا، فيما سيتم محاكمة ثلاثة آخرين.

 

اشتباكات بين جماهير روسيا وإنكلترا

وبالعودة إلى مدينة ليل.. اتخذت الشرطة الفرنسية يوم الثلاثاء إجراءات مشددة، قبل مباراة روسيا وسلوفاكيا التي فازت فيها الأخيرة بهدفين لهدف واحد، وبالفعل قامت قوات الأمن الفرنسية بعدة اعتقالات واستعادت الأمن بشكل سريع، بعد وقوع اشتباكات عدة.

وحتى الآن ألقت الشرطة القبض على 36 شخصا بعد أعمال الشغب التي تورط فيها مشجعون من العديد من الفرق المشاركة، كما فتحت قوات الأمن ستة تحقيقات بسبب انتهاك قواعد بيع المشروبات الكحولية التي تم فرضها منذ مساء الاثنين الماضي حتى غد الجمعة.

 

 

المصدر: وكالات