علماء: "الفياغرا" مفيدة لمرضى القلب والسكري!

الصحة

علماء: علماء: الفياجرا مفيدة لمرضى القلب والسكري!
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/hqvo

قال مختصون من مركز جراحة القلب بجامعة مانشتر البريطانية إن الأدوية التي تستخدم عادة لمكافحة العجز الجنسي ومن بينها الفياغرا يمكنها أن تقلل من أخطار أمراض القلب ومرض السكري.

وذكر الباحثون أن تناول الأدوية المستخدمة في مكافحة العجز الجنسي (الفياغرا مثلا) يمكنها أن تقلل من عدم انتظام ضربات القلب التي غالبا ما تكون سببا لوفاة للمرضى الذين يعانون من القصور القلبي.

وراقب العلماء مجموعة مكونة من ستة آلاف شخص يعانون من السكري حيث طُلب منهم تناول "الفياغرا" بانتظام.

والنتيجة كانت مفاجئة إذ لاحظ العلماء أن الحالة الصحية للأشخاص الذين يعانون من مرض السكري ويعانون في نفس الوقت من أمراض القلب كالقصور القلبي والأوعية الدموية والنوبات القلبية تحسنت بشكل كبير.

وخلصت الدراسة إلى أن الأدوية التي تستخدم ضد العجز الجنسي تؤثر بشكل إيجابي وفعال في إبطاء تطور قصور القلب وتقلل من احتمال عدم انتظام ضربات القلب التي غالبا ما تكون سبب وفاة أغلب مرضى القلب. 

ويعتبر القصور القلبي أو فشل القلب حالة مرضية تحدث نتيجة أي خلل وظيفي أوعضوي يؤثر على وظيفة القلب كمستقبل للدم ومضخة كافية لنشر الدم في كل أنحاء الجسم وإمداده بالمواد الغذائية والأكسجين. ويجب تميز قصور القلب عن حالة مثل السكتة القلبية التي تصيب قلبا كان يقوم بوظيفته بصورة طبيعية ثم توقف فجأة مما يؤدي إلى هبوط في الدورة الدموية فالموت. ففي مرض قصور القلب يستمر القلب في العمل ولكن بكفاءة أقل، وتعتمد درجة المرض على درجة القصور في عمل القلب كمستقبل وكمضخة للدم. ويعتبر هذا المرض أسوء من بعض أنواع السرطان.

ويشار إلى أن العلماء يخططون حاليا لاجراء تجارب سريرية تبين كيفية تأثير الفياغرا على أمراض القلب.

المصدر: lenta.ru

أفلام وثائقية