مركز أمريكي: 21 قنبلة نووية في قبضة بيونغ يانغ

أخبار العالم

مركز أمريكي: 21 قنبلة نووية في قبضة بيونغ يانغ
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/hqqy

اعتبر مركز دراسات أمريكي أن ترسانة كوريا الشمالية النووية قد تكون تشتمل على 21 قنبلة نووية.

وذكر معهد العلوم والأمن الدولي الذي يتخذ من واشنطن مقرا له، في تحليل صدر مساء الثلاثاء 14 يونيو/حزيران، أن بيونغ يانغ قد تكون صنعت 6 قنابل نووية أو أكثر في الأشهر الـ18 الماضية، ما يمكن أن يرفع ترسانتها إلى 21 قنبلة نووية على الأقل.

وفي أواخر عام 2014 قدر المعهد عدد القنابل النووية الكورية الشمالية بما بين 10 و 16. ومنذ ذلك الحين، صنعت كوريا الشمالية ما بين أربع وست قنابل ما يرفع ترسانتها الإجمالية إلى ما بين 13 و 21 أو أكثر، حسبما قدره المعهد.

واعتمد المعهد في تقديراته على تقييم كمية البلوتونيوم العسكري واليورانيوم العالي التخصيب التي قد تكون أنتجتها كوريا الشمالية في مجمع يونغبيون النووي شمالي بيونغ يانغ حتى الآن.

وكان مدير عام الوكالة الدولية للطاقة الذرية يوكيو أمانو قد أكد أن صورا فضائية حصلت عليها الوكالة مؤخرا، تدل على استئناف نشاط مفاعل "يونغبيون" النووي في كوريا الشمالية.

وأضاف أمانو خلال مؤتمر صحفي عقده يوم الاثنين 6 يونيو/حزيران، أن الصور تؤكد أيضا توسيع كوريا الشمالية لقداتها على تخصيب المواد المشعة، وانخراطها في عمليات معالجة الوقود النووي.

وفي الـ6 من يناير/كانون الثاني نفذت بيونغ يانغ تجربتها النووية الرابعة معلنة تفجير أول قنبلة هايدروجين، التي تفوق القنبلة الذرية العادية قوة، لكن الخبراء شككوا آنذاك بشدة في صحة الطبيعة المعلنة للقنبلة نظرا لضعف الطاقة المنبعثة منها.

المصدر: أ ف ب