بوابة منظمة شنغهاي للتعاون مغلقة أمام أردوغان

أخبار العالم

بوابة منظمة شنغهاي للتعاون مغلقة أمام أردوغان
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/hqoo

أكد رشيد عليموف سكرتير عام منظمة شنغهاي للتعاون وجود 5 طلبات مقدمة للشراكة في إطار المنظمة. ورفض عليموف ذكر أسماء هذه الدول.

وفقط ألمح بأنها عددها 5 وتنتمي الى شرق أوروبا والشرق الأوسط وجنوب شرق آسيا. وأعرب عن اعتقاده بأن هذا لن يكون التوسيع الاخير الممكن للمنظمة. واشار الى أن موضوع توسيع منظمة شنغهاي للتعاون نوقش بشكل واسع خلال قمة روسيا – آسيان وقد يتم في القريب العاجل زيادة اعضاء المنظمة من بين دول من جنوب شرق آسيا. وهذا كله يدل على تعاظم سمعة وهيبة المنظمة على المستوى الدولي.

وشدد على أنه لا يرى وجود أي تناقض او خطر من انضمام الهند وباكستان المقبل الى المنظمة. وقال:" تمتعت الدولتان وعلى مدى 11 عاما بصفة المراقب وقرار الانضمام الى المنظمة مدروس بشكل عميق وليس عبارة عن نزوة عابرة".

وأما انتقال بيلاروس من صفة الشريك في الحوار الى صفة المراقب فسيفتح الآفاق بشكل واسع لمشاركة هذه الدولة في برامج التعاون المتعددة الاطراف.

وأكد على أنه يتوقع مشاركة رئيس بيلاروس الكسندر لوكاشينكو في قمة المنظمة في طشقند خلال 23-24 يونيو/ حزيران.

ولن توجه الدعوة إلى رئيس تركيا رجب طيب أردوغان للمشاركة في القمة. من المعروف ان تركيا تتمتع بصفة الشريك في الحوار في الوقت الذي يشارك في القمة فقط قادة الدول الأعضاء والدول بصفة مراقب. ولذلك زيارة الرئيس التركي غير واردة.

وتضم منظمة شنغهاي للتعاون روسيا والصين وكازاخستان وقرغيزستان وأوزبكستان وطاجيكستان. وهناك ست دول أخرى لها صفة مراقب ومعظمها من جنوب شرق آسيا.

وفي مايو / أيار أعلن الممثل الخاص للرئيس الروسي لشؤون منظمة شنغهاي للتعاون باختير حكيموف أن وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف يعتزم طرح موضوع انضمام إيران الى المنظمة في اجتماع مجلس وزراء خارجية دول منظمة شنغهاي للتعاون.

المصدر: وكالات

 

فيسبوك 12مليون