إيران تقتحم الأسواق بنفطها

مال وأعمال

إيران تقتحم الأسواق بنفطها إيران تقتحم الأسواق بنفطها
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/hqmv

أعلن وزير النفط الإيراني، بيجن زنغنه، الثلاثاء 14 يونيو/حزيران، أن إنتاج إيران من النفط الخام بلغ 3.8 مليون برميل يوميا، بعد رفع العقوبات الدولية عنها بموجب الاتفاق النووي.

وتزامن ارتفاع الإنتاج مع زيادة صادرات النفط الإيرانية إلى زهاء 2 مليون برميل يوميا، لتقترب بذلك من مستويات ما قبل العقوبات.

وفي كلمة للوزير زنغنه أمام أعضاء البرلمان الإيراني، قال: "إن صادرات إيران النفطية تضاعفت منذ فبراير/شباط الماضي".

وأوضح الوزير أن إيران كانت تنتج سابقا ما يقارب نحو 2.7 مليون برميل يوميا، بينما كانت تصدر من هذا الإنتاج ما هو أقل من 1 مليون برميل يوميا، إلا أن الصادرات النفطية ارتفعت بمقدار الضعف بعد رفع العقوبات الدولية عن الجمهورية الإسلامية.

وأشار زنغنه خلال كلمته إلى خطط تنموية تهدف إلى رفع مستوى إنتاج النفط الإيراني إلى 4.6 مليون برميل يوميا، مؤكدا أهمية توافر الشروط الضرورية واللازمة لتحقيق ذلك.

ووفقا للوزير الإيراني فإن الجمهورية الإسلامية تمتلك نحو 9.3% من احتياطيات النفط العالمية، وما يقارب 18% من احتياطيات الغاز في العالم، في إشارة إلى الإمكانيات الكبيرة التي تتمتع بها إيران.   

وكانت الولايات المتحدة والأمم المتحدة قد فرضتا مجموعة كبيرة من العقوبات على طهران بسبب البرنامج النووي الإيراني، الذي أثار شكوكا في إمكانية استخدامه لإنتاج الأسلحة النووية، في حين كانت طهران تصر على أنه برنامج سلمي.

واعتبارا من الـ 1 يناير/كانون الثاني هذا العام ألغت الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي والأمم المتحدة العقوبات الاقتصادية التي كانت مفروضة على إيران بعد التوصل إلى اتفاق بشأن البرنامج النووي الإيراني.

المصدر: "وكالات"

توتير RTarabic