الناتو: سنحمي الحلفاء وسنتعاون مع روسيا

أخبار العالم

الناتو: سنحمي الحلفاء وسنتعاون مع روسياينس ستولتنبرغ
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/hqml

أعلن الأمين العام لحلف شمال الأطلسي ينس ستولتنبرغ أن قمة الحلف في وارسو ستذكّر روسيا باستعداد الحلف للدفاع عن حلفائه وكذلك لإقامة علاقات بناءة أكثر مع موسكو.

وقال ستولتنبرغ للصحفيين بعد وصوله للمشاركة في اجتماع وزراء دفاع الناتو في بروكسل الثلاثاء 14 يونيو/حزيران، "رسالتنا تتمثل في أن الناتو سيواصل حماية كل حلفائه من أي خطر يظهر من أي جهة، ولذلك نقوم بتعزيز الدفاع المشترك على أوسع نطاق منذ انتهاء الحرب الباردة. وسنتخذ في هذا الاجتماع وفي القمة قرارات جديدة، بشأن نشر طليعة من قواتنا في الجزء الشرقي من الحلف وكتائب في دول البلطيق وبولندا وكذلك بشأن تكييف وجودنا في جنوب شرق أوروبا".

وأشار الأمين العام للناتو في ذات الوقت إلى أن الحلف "لا يسعى إلى المواجهة مع روسيا ولا يريد نشوب حرب باردة جديدة"، مؤكدا أن الناتو سيسعى إلى إقامة علاقات بناءة أكثر والحفاظ على قنوات الحوار السياسي والاتصالات بين العسكريين، لأن من المهم الحيلولة دون وقوع حوادث.

وأوضح ستولتنبرغ أن حلف الناتو يريد تعزيز وجوده في منطقة حوض البحر الأسود ونشر لواء متعدد الجنسيات في رومانيا إلى جانب أربع كتائب في بولندا ودول البلطيق.

كما رحب الأمين العام للناتو بإرسال إيطاليا بطارية من منظومات للدفاع الجوي من نوع "SAMP/T"، وذلك في إطار استبدال منظومات "باتريوت" الأمريكية والألمانية في تركيا بمنظومات إسبانية وإيطالية للدفاع الجوي.

وأضاف أن الناتو سيحافظ على "عنصر آمن من ردعه النووي في أوروبا" في إطار استراتيجية الحلف الدفاعية، مشيرا إلى أن أعضاء الحلف سيستمعون إلى تقريري بريطانيا والولايات المتحدة حول مساهمتهما في الردع النووي للحلف.

من جانبه أوضح وزير الدفاع البريطاني مايكل فالون أن بلاده ستقدم ستشلرك بعسكريين في إحدى كتائب الناتو الأربع في بولندا ودول البلطيق.

من جهة أخرى أعلن الكرملين أن روسيا ستتخذ الإجراءات المطلوبة لحماية أمنها في حال نشر الناتو أربع كتائب جديدة في شرق أوروبا.

وقال المتحدث باسم الرئاسة الروسية دميتري بيسكوف إن وزارة الدفاع الروسية وغيرها من الجهات المعنية يجب أن تتابع التغيرات في مرابطة قوات مسلحة أجنبية قرب حدود البلاد، مؤكدا أن هذه الجهات تتخذ كافة الإجراءات المطلوبة لتنفيذ مهماتها المتمثلة في حماية أمن روسيا ومصالحها.

الناتو: يمكن نشر 4 كتائب  للحلف شرقي أوروبا مطلع 2017

وكان مصدر في قيادة حلف الناتو قد أفاد في وقت سابق الثلاثاء 14 يونيو/حزيران، بأنه يمكن نشر كتائب متعددة الجنسيات للناتو شرقي أوروبا "في بداية عام 2017 المقبل".

وقال المصدر قبل عقد اجتماع لوزراء الدفاع للحلف في بروكسل إن نشر القوات المتعددة الجنسيات عملية معقدة جدا، وإنجازها يمكن واقعيا في مطلع العام المقبل.

وأكد المصدر أن قمة الناتو في وارسو ستتخذ قرارا نهائيا بشأن عدد قوات كتائب الناتو وهيكليتها، مشيرا إلى أن الكتائب ستنشر في بولندا ودول البلطيق الثلاث.

المصدر: وكالات

كيف ترى روسيا في عهد بوتين؟