مشاركة عربية ودولية واسعة في منتدى بطرسبورغ الاقتصادي الدولي

مال وأعمال

مشاركة عربية ودولية واسعة في منتدى بطرسبورغ الاقتصادي الدوليمشاركة عربية ودولية واسعة في منتدى بطرسبورغ الاقتصادي الدولي
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/hqlw

تحتضن مدينة سان بطرسبورغ، عاصمة روسيا الثقافية، ما بين الـ16 والـ18 يونيو/حزيران منتدى "سان بطرسبورغ الاقتصادي الدولي" في نسخته الـ 20 تحت عنوان "على عتبة واقع اقتصادي جديد".

ويعتبر منتدى "سان بطرسبرغ الاقتصادي الدولي" حدثا دوليا سنويا فريدا من نوعه في عالم الاقتصاد والأعمال، يلتقي فيه قادة القوى الاقتصادية لمناقشة القضايا الرئيسية الاقتصادية التي تواجه روسيا، والأسواق الناشئة والعالم ككل.

ومن المتوقع أن يلقي الرئيس الروسي فلاديمير بوتين كلمة في الجلسة العامة للمنتدى، كما سيعقد عددا من الاجتماعات مع شخصيات سياسية واقتصادية هامة، منها لقاء مع رئيس المفوضية الأوروبية جان كلود يونكر، الذي سيشارك في المنتدى الاقتصادي الروسي، بالرغم من سياسة العقوبات التي تنتهجها بروكسل ضد موسكو.

ومن المقرر أن يشارك في المنتدى هذا العام الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون، وتأتي مشاركة المسؤول الأممي على هامش زيارته إلى روسيا، حيث يلتقي خلالها بوزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، ورئيسة مجلس الاتحاد الروسي فالنتينا ماتفيينكو. وسيعقد الأمين العام للأمم المتحدة اجتماعا مع الرئيس بوتين خلال مشاركته في المنتدى.  

ومن الشخصيات الهامة التي ستشارك في المنتدى رئيس الوزراء الإيطالي ماتيو رينتسي، والذي أعرب عن أمله أنه سيتم توقيع اتفاقيات هامة بين روسيا وإيطاليا خلال أعمال المنتدى الاقتصادي، وطالب الرفاعي الأمين العام لمنظمة السياحة العالمية، ووزير النفط الفنزويلي إيولوخيو ديل بينو، وغيرهم من الساسة.

ويعد منتدى "سان بطرسبورغ الاقتصادي الدولي" منصة لجذب الاستثمارات الأجنبية إلى مختلف القطاعات الاقتصادية الروسية. وقال كيريل دميتريف، مدير صندوق الاستثمارات المباشرة الروسي، إن ممثلين عن صناديق استثمار تتحكم بأكثر من 10 تريليونات دولار سيشاركون في المنتدى.

وعلى وجه الخصوص، سيشارك هذا العام في المنتدى مستثمرون من أوروبا، والولايات المتحدة، ودولة الإمارات، والمملكة العربية السعودية، وإيران، حيث قال دميتريف: "حاليا على اللائحة 18 دولة، في الواقع جميع المناطق الرئيسية التي لديها موارد استثمارية قوية ستشارك. سنرى أن المستثمرين الآن مهتمون في السوق الروسية".  

وأضاف دميتريف أنه في إطار عمل منتدى "سان بطرسبورغ الاقتصادي الدولي" سيبرم صندوق الاستثمارات المباشرة الروسي اتفاقيات مع مستثمرين من إيطاليا وفرنسا تتضمن بناء مصانع وتطوير البنية التحتية للقطاع الطبي في روسيا. ولم يكشف دميتريف عن قيمة هذه الصفقات.   

وإلى جانب الاستثمارات، سيناقش المشاركون على الأغلب كيفية إعادة تنشيط الاقتصاد العالمي والوصول إلى تنمية اقتصادية مستدامة. إلى جانب مناقشة العوامل الأساسية التي تؤثر على تطور الاقتصاد العالمي.

وكانت حصيلة منتدى سان بطرسبورغ الاقتصادي في عام 2015 عقودا واتفاقيات ومذكرات تفاهم بقيمة نحو 4.5 مليارات دولار.

ويشار هنا إلى  أن منتدى "سان بطرسبورغ الاقتصادي الدولي" يعقد في روسيا منذ عام 1997. ويسمى المنتدى الاقتصادي بـ"منتدى دافوس الروسي"، بفضل حجمه ومستوى المشاركين.

المصدر: وكالات

توتير RTarabic