الناتو ينعش قواعد سوفيتية لضرب روسيا

أخبار العالم

الناتو ينعش قواعد سوفيتية لضرب روسياصورة أرشيفية
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/hqln

قال فرانس كلينتسيفيتش نائب رئيس لجنة مجلس الاتحاد الروسي إن الناتو يخطط بأمر من واشنطن لإنعاش عمل 10 قواعد عسكرية سوفيتية في منطقة البلطيق في إطار استراتيجية "رد عالمي" ضد روسيا.

وقال كلينتسيفيتش في حديث لموقع "لينتا.رو" الإخباري الروسي نشر الثلاثاء 14 يونيو/حزيران،: " في كل منها (القواعد السوفيتية القديمة في منطقة البلطيق) قد يعمل عدد يتراوح بين 100 و500 شخص. ويجري الحديث عن هذه القواعد تحديدا في إطار تحضير الولايات المتحدة القواعد لاستراتيجية رد عالمي فوري".

وبحسب قول السيناتور الروسي، يجري حلف الناتو إعداد هذه الاستراتيجية "بأمر من الولايات المتحدة"، موضحا أن الاستراتيجية المذكورة تفترض 3500 – 4000 عملية إطلاق تستهدف أهم منشآت في روسيا تشمل مراكز قيادة ومصانع ووسائل هجوم نووي واتصالات.

ويرى كلينتسيفيتش أن نشر عناصر من الدرع الصاروخية الأمريكية في أوروبا يهدف إلى "تحويل الانتباه"، مشيرا إلى أن البنى التحتية للدرع الصاروخية لها استخدام مزدوج ويمكن نصب صواريخ "توموهاوك" على منصات الإطلاق بدلا من وسائل مضادة للصواريخ.

ومع ذلك قال السيناتور الروسي إن ذلك لا يعني توجيه ضربة إلى روسيا غدا، مؤكدا أن "أي حرب لن تندلع"، بحسب رأيه.

يذكر أنه تم في مايو/أيار الماضي في رومانيا تشغيل منظومة "Aegis Ashore" المضادة للصواريخ، وأعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أن موسكو تعتبر هذه المنظومة جزءا من القدرات النووية الأمريكية وليست منظومة دفاعية.

من جهتها أكدت واشنطن أن نشر الدرع الصاروخية في أوروبا مرتبط بخطر صاروخي محتمل من جانب إيران ولا يستهدف روسيا.

الناتو: يمكن نشر 4 كتائب  للحلف شرقي أوروبا مطلع 2017

وفي سياق متصل أفاد مصدر في قيادة حلف الناتو الثلاثاء 14 يونيو/حزيران، بأنه يمكن نشر كتائب متعددة الجنسيات للناتو شرقي أوروبا "في بداية عام 2017 المقبل".
وقال المصدر قبل عقد اجتماع لوزراء الدفاع للحلف في بروكسل إن نشر القوات المتعددة الجنسيات عملية معقدة جدا، وإنجازها يمكن واقعيا في مطلع العام المقبل.

وأكد المصدر أن قمة الناتو في وارسو ستتخذ قرارا نهائيا بشأن عدد قوات كتائب الناتو وهيكليتها، مشيرا إلى أن الكتائب ستنشر في بولندا ودول البلطيق الثلاث.

المصدر: "لينتا.رو" + وكالات

فيسبوك 12مليون