زعيم مسلمي البوسنة يكرم الضحايا الصرب

أخبار العالم

زعيم مسلمي البوسنة يكرم الضحايا الصرب بكر عزت بيغوفيتش
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/hql8

كرم زعيم مسلمي البوسنة بكر عزت بيغوفيتش الصرب المدنيين ضحايا الحرب، الذين قتلوا في ساراييفو إبان الحرب الطائفية، في أول بادرة من نوعها منذ انتهاء الحرب عام 1995.

وزار العضو المسلم في الرئاسة المشتركة للبوسنة منطقة "كازاني" على المرتفعات الواقعة شرق العاصمة البوسنية  حيث أعدم عشرات المدنيين الصرب ورمي بجثثهم داخل حفرة في الجبل على عمق عشرات الأمتار.

ووضع بكر عزت بيغوفيتش، وهو نجل الرئيس الراحل علي عزت بيغوفيتش، الذي رافقه مسؤولون مسلمون آخرون من البوسنة بينهم رئيس الوزراء دنيس زفيزديتش إكليلا من الورد على كتف الوادي المذكور.

وقال بيغوفيتش: "لطالما شعرت بأنني مدين (للضحايا). كان علي المجيء من قبل للتعبير عن التعاطف والتعزية بالأشخاص الذين قضوا هنا بشكل فظيع"، مضيفا "هذا هو السبب الرئيس لحضوري إلى هنا... لكنني آمل كذلك بأن تحفز هذه المبادرة آخرين للقيام بعمل مماثل" في تلميح إلى المسؤولين الصرب والكرواتيين في البوسنة.

يذكر أن الكثير من المدنيين الصرب بينهم العشرات قتلوا في كازاني، في جرائم وقعت غالبيتها بين ربيع وخريف 1993، ورغم انتشال رفات 29 شخصا بالإجمال هناك لكن أعمال البحث لم تنته تماما.

وكانت الحرب اندلعت عام 1992 بعد تفكك يوغسلافيا السابقة، فحاصر الصرب سراييفو لمدة 44 شهرا، وقتل آلاف المدنيين من البوسنة. كما ارتكبت جرائم حرب ضد المدنيين الصرب في حرب عرقية متبادلة.

المصدر: أ ف ب

فيسبوك 12مليون