وزير: 44% من مساحة السودان تحوي معادن نفيسة

مال وأعمال

وزير: 44% من مساحة السودان تحوي معادن نفيسةوزير: 44% من مساحة السودان تحوي معادن نفيسة
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/hqg8

كشف وزير المعادن بدولة جنوب السودان، تعبان دينق، الأحد 12 يونيو/حزيران، أن 44% من مساحة بلاده تحوي خام الذهب والنحاس وعددا من المعادن النفيسة، مؤكدا وجود دلائل على ذلك.

وقال دينق، في تصريحات صحافية عقب لقائه نظيره السوداني أحمد الكاروري بالخرطوم: "إن 44% من مساحة جنوب السودان بها شواهد لعديد من المعادن ويمكن أن تكون مصدرا لإنتاج الذهب والألماس وغيرها من المعادن والمواد النفيسة الأخرى".

وأضاف الوزير أن زيارتهم جاءت للسودان من أجل"التعرف على المعلومات الجيولوجية الخاصة بجنوب السودان، لأن السودان لديه كل المعلومات عن السودان الكبير سابقاً قبل تقسيمه إلى دولتين".

من جانبه، أكد الكاروري، أن بلاده ترغب في إعطاء المعلومات الخاصة بالمعادن لجنوب السودان، باعتبار أن البلدين كانا بلدا واحدا في السابق، وأن هيئة الأبحاث الجيولوجية التابعة لوزارة المعادن السودانية كانت تمثل كل الدولة، وهي تمتلك معلومات قيمة وكبيرة عن المعادن في جنوب السودان.

وأشار الكاروري أيضا، إلى أن السودان سيقوم بتدريب الكوادر الفنية والجولوجية العاملة بوزارة المعادن بجنوب السودان، منوها إلى أن المرحلة المقبلة ستشهد تعاونا كاملا بين البلدين.

هذا وكان وزير المعادن في دولة جنوب السودان تعبان دينق بدأ، السبت، زيارة إلى الخرطوم تستغرق أربعة أيام، يجري خلالها زيارات متنوعة منها لمصفاة الذهب، ومواقع التعدين بعدة مواقع بشمال السودان، من أجل التعرف على مشاريع التعدين التي أنجزها السودان خلال الآونة الأخيرة، وأيضا للحصول على المعلومات الجيولوجية التي تخص جنوب السودان، باعتبار أن الهيئة القومية للأبحاث الجيولوجية التابعة لوزارة المعادن السودانية كانت شاملة البلاد قبل انفصال جنوب السودان في دولة مستقلة عن دولة السودان عام 2011، بعد عملية استفتاء لأبناء جنوب السودان والذين صوتوا بنسبة 99 % لصالح إقامة دولتهم الجديدة.

يأتي ذلك بعد اتفاق روسي-سوداني، السبت، لاستكشاف الموارد الطبيعية في السودان، إذ تعتبر روسيا أكبر دولة مستثمرة في مجال استكشاف الذهب السوداني.

المصدر:نوفوستي