دراسة: الشاي الأخضر يساهم في علاج متلازمة داون

الصحة

دراسة:  الشاي الأخضر يساهم في علاج متلازمة داوندراسة: الشاي الأخضر يساهم في علاج متلازمة داون
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/hqcc

نشرت دراسة جديدة في المجلة العلمية The Lancet Neurology تكشف وجود مواد معينة في الشاي الأخضر يمكن أن تساعد في علاج متلازمة داون.

وقام باحثون من إسبانيا بالتأكيد على أن الشاي الأخضر يحوي كمية عالية من مركبات البوليفينولات، وهنالك نوع محدد من البوليفينول يعمل على تحسين الوظيفة المعرفية للأشخاص المصابين بمتلازمة داون.

وتدل الدراسة على أن واحدا من بين 691 طفلا يولد وهو مصاب بمتلازمة داون في الولايات المتحدة، ويوجد أكثر من 400 ألف أمريكي يعيشون مع هذه المتلازمة.

ويوضح الباحثون كيفية الإصابة بمتلازمة داون التي تحدث عندما يمتلك الشخص نسخة كاملة أو جزءا من الكروموسوم 21، حيث يصبح لديه 3 أزواج من هذا الكروموسوم الذي يسبب عددا من المشاكل الصحية المختلفة، مثل ظهور ملامح مميزة في الوجه بحيث يكون الشكل الجانبي من الوجه مسطحا والرقبة قصيرة.

هذا ويعاني المصابون أيضا من تدهور في الوظائف المعرفية كتعثر اللغة وتطور الكلام والذاكرة والتعلم، وكذلك نقص القدرة على التواصل مع الآخرين.

وبينت التجارب أن تردي الوظائف المعرفية لدى المرضى تعود لجين يدعى DYRK1A، حيث توجد مادة هي EGCG الموجودة في الشاي الأخضر يمكن أن تقلل من نشاط هذا الجين، وبالتالي أن تحمي خلايا الجسم من التضرر وتجنبه الإصابة بعدد من الأمراض.

وللتأكيد على دور هذه المادة في علاج متلازمة داون، قام الباحثون باستهداف 84 شخصا مصابا تراوحت أعمارهم بين 16 و34 عاما، حيث خضع المشاركون للمراقبة فترة 12 شهرا تقريبا، وطلب منهم تناول الشاي الأخضر المنزوع الكافيين والذي يحوي على مادة EGCG.

وفي أثناء فترة الاختبار، خضع المشتركون لفحوصات عديدة للوظائف المعرفية لديهم، ودلت النتائج على أهمية الشاي الأخضر في تسجيل تحسن ملحوظ لدى المرضى المشاركين.

وأكد الباحثون على أن التحسن الملحوظ تجلى في القدرة على التذكر والتمييز ما بين الأشياء الموجودة أمام المشتركين، والقدرة على مقاومة حركات الإلهاء من حولهم، بالإضافة على القدرة على استخدام المهارات الاجتماعية والعلمية لممارسة النشاط اليومي.

المصدر: ويب طب

أفلام وثائقية