المركزي الروسي يخفض سعر الفائدة

مال وأعمال

المركزي الروسي يخفض سعر الفائدةالمركزي الروسي يخفض سعر الفائدة
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/hq65

خفض البنك المركزي الروسي، الجمعة 10 يونيو/حزيران، سعر الفائدة الرئيسي بنسبة 0.5% حتى مستوى 10.5%، وذلك لأول مرة خلال عشرة أشهر.

وجاء في بيان للمركزي الروسي:"اتخذ مجلس إدارة البنك المركزي الجمعة 10 يونيو/حزيران من العام 2016 قرارا بتخفيض سعر الفائدة الرئيسي حتى مستوى 10.5%".

وأضاف البيان:"مجلس الإدارة يؤكد على وجود توجه إيجابي في مجال تحقيق استقرار التضخم، وخفض توقعاته، ومخاطر التضخم في ضوء مؤشرات على اقتراب الاقتصاد من طور الانتعاش".

وتابع البيان الصحفي للبنك:"وبالنظر إلى القرار المتخذ والمحافظة على التوجه الحالي للسياسة النقدية، فإن التضخم في أسعار المستهلكين سيتجه لاحقا إلى الانخفاض، وفي المقام الأول تحت تأثير القيود من جانب الطلب... والتضخم السنوي سيكون أقل من 5 % خلال شهر مايو/أيار من العام المقبل، وسيصل إلى المستوى المستهدف، والذي هو 4% في نهاية عام 2017".

ورجح المركزي الروسي نمو الناتج المحلي الإجمالي للبلاد بنسبة 1.3% خلال العام المقبل 2017 قائلا: " التغييرات الإيجابية في الاقتصاد تقرب دخوله في مرحلة النمو، ونتوقع نمو الناتج المحلي الإجمالي الفصلي في موعد لا يتجاوز النصف الثاني من هذا العام. كما نتوقع نمو الناتج المحلي الإجمالي في المستقبل بنسبة 1.3% خلال عام 2017، والحفاظ على معدل نمو سنوي قليل للمنتوجات والخدمات في السنوات التالية".

وفيما يتعلق بتقديرات البنك حول أسعار النفط العالمي، أضاف البيان:"نفصح عن هذا التوقع على أساس تقديرات محافظة، متوسط السعر السنوي للنفط سيكون نحو 40 دولارا للبرميل الواحد في السنوات الثلاث المقبلة".

وفي وقت سابق، حسّن البنك الدولي من توقعاته بشأن التراجع الاقتصادي في روسيا عام 2016 بـ 0.7 نقطة مئوية، من 1.9% إلى 1.2% منن الناتج المحلي الإجمالي، حسبما جاء في استعراض البنك الدولي لآفاق الاقتصاد العالمي، الخاص بشهر يونيو/حزيران الجاري، والذي نشر يوم الثلاثاء الماضي.

وتأثر الاقتصاد الروسي بالعقوبات الغربية على روسيا، بسبب الأزمة الأوكرانية، وعودة شبه جزيرة القرم إلى الوطن الأم روسيا بعد استفتاء شعبي.

المصدر: وكالات روسية