سبع دول غير مؤهلة للانضمام إلى اليورو

مال وأعمال

سبع دول غير مؤهلة للانضمام إلى اليوروسبع دول غير مؤهلة للانضمام إلى اليورو
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/hpv3

أفاد تقرير للبنك المركزي الأوروبي، الثلاثاء 7 يونيو/حزيران، عن رفض طلبات سبع دول تقدمت للانضمام إلى منطقة اليورو، لعدم إيفائها بجميع الشروط المطلوبة.

وذكر التقرير، أن سبب عدم قبول هذه الدول لا يتعلق بالوضع الاقتصادي فيها، واصفا إياه بـ" المستقر بما فيه الكفاية"، إنما السبب يكمن في تشريعاتها التي لا تتوافق مع معايير البنك المركزي الأوروبي.

وقال تقرير البنك: "توفرت في الدول السبع المعايير الاقتصادية الكمية، ولكن لم تحقق أي دولة منها جميع الالتزامات المنصوص عليها في العقد، بما في ذلك عدم تلبية معايير التقارب القانوني مع دول منطقة اليورو".

وأضاف التقرير: "التنافر وعدم التوافق بين معايير البنك المركزي الأوروبي والدول التي تقدمت بالطلبات، سيؤثر سلبا على استقلال البنك، وعلى وجه الخصوص، الاستقلال المؤسساتي والمالي مع البنوك المركزية غير المعروفة".

وأشار التقرير إلى أن جميع البلدان المعنية، باستثناء كرواتيا، لديها "عدم توافق فيما يتعلق بحظر التمويل النقدي والتكامل القانوني للبنوك المركزية فيها مع نظام بنوك دول اليورو".

وكانت سبع دول تقدمت بطلبات للانضمام إلى منطقة اليورو، وهي بلغاريا، وجمهورية التشيك، وكرواتيا، وهنغاريا، وبولندا، ورومانيا، والسويد.

تجدر الإشارة إلى أن أعضاء منطقة اليورو 19 دولة: بلجيكا، وألمانيا، وإستونيا، وإيرلندا، واليونان، وإسبانيا، وفرنسا، وإيطاليا، وقبرص، ولاتفيا، وليتوانيا، ولوكسمبورغ، ومالطا، وهولندا، والنمسا، والبرتغال، وسلوفينيا، وسلوفاكيا، وفنلندا.

المصدر: وكالات