قوات خفر السواحل الليبية توقف 117 مهاجرا

أخبار العالم العربي

قوات خفر السواحل الليبية توقف 117 مهاجراخفر السواحل الليبية تعترض مهاجرين
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/hptt

أوقفت قوات خفر السواحل الليبية، الثلاثاء 7 يونيو/حزيران، 117 مهاجرا، بينهم ست حوامل، قبالة مدينة القره بوللي الساحلية التي تبعد 60 كلم شرق طرابلس، وفق ما أفاد ضابط في هذه القوات.

وقال العقيد أشرف البدري لوكالة فرانس برس إن المهاجرين الـ117، وبينهم ست نساء حوامل، الذين تم توقيفهم قبالة القره بوللي، أعيدوا إلى أحد موانىء طرابلس بواسطة زوارق خفر السواحل.

لم يحدد الضابط جنسيات هؤلاء المهاجرين، لكن مصورا لفرانس برس في المكان أفاد بأن معظمهم يتحدر من دول إفريقية.

وأوضح العقيد البدري أنه لدى وصولهم إلى العاصمة الليبية، "تولى أمرهم (هؤلاء المهاجرين الذين كانوا يسعون للوصول إلى أوروبا) فريق طبي قبل أن ينقلوا إلى مركز إيواء".

ويحاول آلاف المهاجرين كل عام بلوغ أوروبا انطلاقا من السواحل الليبية. ويستغل مهربوهم الفوضى التي تسود هذا البلد منذ سقوط نظام معمر القذافي في 2011.

وخلال مداخلته الثلاثاء أمام مجلس الأمن الدولي، أعرب الموفد الأممي إلى ليبيا مارتن كوبلر عن أسفه لازدياد عدد المهاجرين الذين يقضون خلال عبورهم المتوسط انطلاقا من السواحل الليبية في اتجاه أوروبا.

وقال كوبلر "في يوم واحد في 26 ايار/مايو، غرق 500 شخص قبالة الساحل الليبي، بينهم أربعون طفلا. إن عدد المهاجرين الذين غرقوا ازداد بنسبة ثلاثين في المئة مقارنة بالعام الفائت".

والثلاثاء، أعلن متحدث باسم المفوضية العليا للاجئين في الأمم المتحدة في جنيف أن أكثر من عشرة آلاف مهاجر قضوا في المتوسط خلال محاولتهم بلوغ أوروبا منذ عام 2014.

وأوضح المتحدث أن 3500 شخص قضوا في المتوسط في 2014 يضاف إليهم 3771 العام الفائت و2814 منذ بداية هذا العام، واصفا هذا العدد لفرانس برس بأنه "رهيب".

المصدر: أ ف ب