الكشف عن أسواق جديدة للنفط السعودي

مال وأعمال

الكشف عن أسواق جديدة للنفط السعوديالكشف عن أسواق جديدة للنفط السعودي
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/hpsm

كشف رئيس مركز الدراسات القانونية والاستراتيجية بالرياض أنور عشقي، أن بلاده من خلال خطتها التطويرية 2020، تعتزم فتح أسواق جديدة لتصدير النفط والغاز إلى دول البلطيق الثلاث.

وقال عشقي، في تصريحات لوكالة "سبوتنيك"الروسية، الثلاثاء 7 يونيو/حزيران:"بعد اكتشاف خمسة آبار جديدة، زاد احتياطي المملكة من النفط والغاز، لذلك فإنها، وحسب خطة التحول الوطني، ستحافظ على أسواقها الاستراتيجية في الصين والهند وكوريا الجنوبية، وستفتح أسواقا جديدة لتصدير النفط والغاز إلى دول البلطيق الثلاث" مضيفا: "المملكة تمتلك الإمكانيات اللازمة ولديها القدرة على تنفيذ هذه الخطة".

وأشار عشقي إلى أن خطة التطوير 2020، "ليست بديلة عن "رؤية 2030"، التي وضعها ولي ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان لتنويع مصادر الدخل وعدم الاعتماد على النفط والغاز كمصدر رئيسي، بل إنها جزء من هذه الرؤية.

وكان مجلس الوزراء السعودي، أقر الاثنين، خطة "التحول الوطني 2020"، الرامية إلى تنويع مصادر الاقتصاد الوطني غير النفطية.

وعلى صعيد متصل، اعتبر المسؤول السعودي أن إيران "لا تستطيع في الوقت الحالي العودة إلى معدلات إنتاجها السابقة من النفط".

وتابع عشقي:"لا أحد من دول منظمة "أوبك" سيمنع طهران من زيادة إنتاجها النفطي"، منوها إلى أن المملكة لديها القدرة على رفع الإنتاج.

وأضاف عشقي: "كانت السعودية في الماضي تضحي وتخفض من حصتها من أجل الدول الأخرى، إلا أنها الآن لن تفعل ذلك، كي تستطيع المضي في خطة التطوير المعلنة لعام 2020".

وتنتج المملكة العربية السعودية، حاليا، نحو 9.6 مليون برميل يوميا، في حين كان إنتاجها من الخام بنهاية 2015 لا يتعدى 9.2 مليون برميل.

المصدر: "سبوتنيك"

 

 

توتير RTarabic