العلماء يكشفون عن خطة للعمل حال اكتشاف سكان كواكب أخرى

الفضاء

العلماء يكشفون عن خطة للعمل حال اكتشاف سكان كواكب أخرىكائن ذكي خارج الأرض
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/hp5c

كشف عالم الفلك الاسكتلندي المعروف دونكان فورهان عن بروتوكول للخطوات المزمع اتخاذها في حال العثور على كائنات ذكية خارج الأرض.

وقد نشرت صحيفة "ذي إندبندنت" تلك الخطة نقلا عن موقع "arXiv " .

أشار فورهان إلى أن آخر بروتوكول بهذا الشأن أعدته لجنة العلماء في مشروع "SETI" عام 1989 حيث يُطلب من الباحثين الذين اكتشفوا كائنات ذكية بتأكيد الاكتشاف ثم إبلاغ الجهات الحكومية عنها ثم إصدار بيان صحفي بهذا الشأن.

لكن صياغة تلك الخطوات تمت قبل حلول عصر الانترنت والتكنولوجيات الرقمية. فأوصى فورهان في الظروف الحديثة كل المشاركين في مشاريع البحث عن حضارات خارج الأرض بفتح مدونة الكترونية تكتب فيها المبادئ والحجج الواجب اعتمادها وتسلسل الخطوات المزمع اتخاذها.

ونصح العالم أيضا بالتركيز على أمن الكمبيوتر للحيلولة دون اختراق البرامج الكمبيوترية وتسريب معلومات. وفي حال اكتشاف فبركة الأدلة يتوجب على الباحثين إصدار بيان بهذا الصدد في أسرع وقت ممكن لتفسير كل الحقائق.

يذكر أن العلماء في جامعة كورنيل الأمريكية قد أشاروا في أبريل/نيسان إلى موعد يمكن أن تتواصل البشرية فيه بكائنات ذكية خارج الأرض. وحسب تقييماتهم فإن البشرية تستطيع بلوغ مستوى كاف لتحقيق التواصل مع ممثلين عن حضارة أخرى خارج الأرض بعد مرور 1.5 ألف عام ، علما أنه لا توجد حسب علماء الفلك أية حضارات في مجال يبعد عن الأرض ما يقل عن 40 سنة ضوئية.

المصدر: نوفوستي