موقع يعرض على الهكرز كسب النقود بطرق "قانونية"

مال وأعمال

موقع يعرض على الهكرز كسب النقود بطرق موقع يعرض على الهكرز كسب النقود بطرق "قانونية"
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/hp2p

ظهرت لدى الهكرز فرصة ذهبية لكسب أموال بطريقة مشروعة وذلك بعدما أطلقت منصة إلكترونية في روسيا تتيح للقراصنة الإلكترونيين بيع نقاط الضعف أو الثغرات التي يكتشفوها في البرامج والمواقع.

وأفادت صحيفة "كوميرسانت" إن موظفين سابقين في هيئة الرقابة المالية الروسية أطلقوا موقعا إلكترونيا أو كما يسمونه "البورصة" تحت عنوان "expocod.com"، والذي يعرض من خلاله على القراصنة بيع البرامج التي طورها لاختراق الأنظمة الحاسوبية ومواقع الإنترنت.

وتظهر على الموقع الإلكتروني قائمة بالأسعار التي يقترحها مؤسسو الموقع على القراصنة مقابل برامجهم، ويعتمد السعر على البرنامج الموجه ضده وفي بعض الأحيان يصل السعر إلى 100 ألف دولار.

قائمة ببعض الأسعار التي يعرضها موقع (expocod.com) لشراء برامج أو أفكار الهكرز

وأوضحت الصحيفة الروسية المعنية بالشؤون الاقتصادية أن مالكي الموقع يخططون لبيع البرامج التي يتم شراؤها من القراصنة لجهات حكومية وشركات أمنية، منوهة إلى أن هيئة الأمن الفيدرالية الروسية (الاستخبارات الروسية)، إلى جانب أحد البنوك البارزة العاملة في السوق الروسية أعربا عن اهتمامهما في منتجات الموقع.

وإضافة لشراء برامج الاختراق من الهكرز سيقوم الموقع الإلكتروني أيضا بتطوير برامج اختراق والبحث عن ثغرات في مختلف البرامج والمواقع.

ويرى خبراء أن أنشطة الموقع الإلكتروني المتمثلة بشراء وبيع برامج الاختراق ليست مخالفة للقانون، مشيرة إلى وجود عشرات الشركات في العالم العاملة في هذا المجال.

ويتوقع مؤسس موقع "expocod.com" أندري شورخوف، الذي عمل سابقا في إدارة التحقيقات المالية المتخصصة في جرائم التقنية العالية التابعة لهيئة الرقابة المالية الروسية، يتوقع أن تبلغ قيمة صفقات الموقع ما بين 100 و200 مليون روبل (1.5 مليون و3 ملايين دولار) بحول نهاية العام الجاري.

(الدولار = 65 روبلا)

المصدر: وكالات