ابتكار روبوتات طائرة بحجم الحشرات

العلوم والتكنولوجيا

انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/hopg

ابتكر العلماء روبوتات طائرة بحجم الحشرات يمكنها الالتصاق بالأسطح والانطلاق منها من جديد.

وتستخدم هذه الروبوتات تقنية الالتصاق الكهربائي، وهي نفس الطريقة التي تلتصق بها البالونات المشحونة بالجدران، حيث تسمح هذه التقنية للروبوتات بالاحتفاظ بالطاقة.

نشرت نتائج هذا البحث في مجلة ساينس العلمية، التي تعتبر داعمة للمشروع القائم في جامعة هارفارد والمتمثل في الروبوتات الدقيقة منذ 10 سنوات ويدعى "RoboBee"، والروبوتات المعتمدة في الدراسة هي عبارة عن طائرات بدون طيار مبرمجة.

ويقول الدكتور ميركو كوفاتش، مدير مختبر الروبوتات الطائرة في كلية امبريال في لندن، :"تخضع روبوتات مماثلة للتجربة في مجال المراقبة البيئية والإغاثة والتعامل مع الكوارث البيئية".
وتأتي هذه الروبوتات مزودة بأجهزة استشعار، حيث يوضح كوفاتش آلية عملها من خلال التنبيه إلى حدوث حرائق في الغابات أو غيرها من الكوارث الطبيعية.

وبهذا الصدد يقول موريتز غرولي، وهو طالب دكتوراه في معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا وباحث رئيسي في المشروع :"إن الطاقة تنفذ سريعا من الروبوتات الصغيرة، والتقنية الجديدة يمكن أن تحل هذه المشكلة، ولكن أدوات اللصق الميكانيكية، مثل مخالب الطيور ترهق هذه الروبوتات الصغيرة، كذلك يشكل الانفصال عن الأسطح بسهولة تحديا آخر، إذ لو كان الالتصاق هو الهدف الوحيد، لوضعنا القليل من الغراء على سطح الروبوت".

ومن أجل حل هذه المشاكل، صمم الباحثون "رقعة هبوط" صغيرة، مشحونة كهربائيا لتشغيلها، وعندها تكتسب شحنة سالبة للالتصاق بالأسطح الموجبة القريبة منها.

ويأتي حماس فريق البحث من الفرص التي يمكن أن تقدمها هذه التقنية بالنسبة للعديد من التطبيقات الأخرى. فهذا الابتكار يفتح آفاقا جديدة لتطوير أجهزة صغيرة للغاية، بدءا من التصنيع ووصولا إلى الجراحة المجهرية.

المصدر: bbc