سليماني: العراق لا يحتاج إلى تدخل الآخرين

أخبار العالم العربي

سليماني: العراق لا يحتاج إلى تدخل الآخرينقاسم سليماني
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/hood

قال قائد فيلق القدس في الحرس الثوري الإيراني اللواء قاسم سليماني إن العراق ليس بحاجة إلى تدخل الآخرين "ببركة وجود آية الله السيستاني"، المرجع الشيعي الأعلى في العراق.

وقال اللواء سليماني في كلمة القاها أمام مجلس الشورى الإسلامي السبت 28 مايو/ أيار: "يمر اليوم عامان على وجود تنظيم داعش في العراق ولازالت مدينة الموصل تحت سيطرة هذا التنظيم".

وأضاف سليماني أن طهران قامت بدور مهم في التصدي للتنظيم في العراق، معتبرا أن وصف الحشد الشعبي بـ "الحشد الإيراني" هو اتهام لا أساس له من الصحة.

وكانت "حركة النجباء"، إحدى فصائل الحشد الشعبي في العراق، نشرت صورا لسليماني وهو يجتمع مع بعض قياديي الحشد في غرفة عمليات تحرير الفلوجة.

وزار سليماني الثلاثاء الماضي منطقة الكرمة المحررة من قبضة "داعش" والواقعة على مسافة 13 كم من مدينة الفلوجة.

وبخصوص سوريا قال سليماني: " إيران عززت المقاومة في سوريا" طوال السنوات الماضية وحالت دون تعرض هذا البلد لمخاطر حقيقية، مشيرا إلى أن 40 دولة من بينها 25 قوة عظمى وغنية لم تتمكن من فعل شيئ حتى الآن رغم تشكيلها تحالفا ضد "داعش" .

وتطرق قائد فيلق القدس إلى الأزمة اليمنية واعتبر أن "مهاجمة السعودية لليمن جنون مطلق"، لكون الرياض لم تكن مطلعة على "قدرات الشعب اليمني والطائفة الزيدية " في إشارة إلى الحوثيين.

وشبه "الهجوم السعودي" على اليمن بغزو صدام حسين للكويت، موضحا أنه لو حققت دول الخليج الانتصار في حرب اليمن لنتج عن ذلك حرب أكبر منها ستشتعل في المنطقة ونتيجتها لن تكون سوى وقوع الاضطرابات في منطقة اليمن الاستراتيجية التي تشرف على محل تلاقي بحار عدة.

المصدر: إرنا

الأزمة اليمنية