موسكو تخصص أسهما في عملاق النفط الروسي

مال وأعمال

موسكو تخصص أسهما في عملاق النفط الروسيشركة النفط الروسية "روس نفط"
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/hoge

أعلن وزير المالية الروسي أنطون سيلوانوف، أن عملية خصخصة أسهم مملوكة للدولة لدى عملاق النفط الروسي "روس نفط" تبلغ 19.5% ستتم في النصف الثاني من العام الجاري.

وفي مؤتمر صحفي للوزير الروسي عقب اجتماع للحكومة الروسية الخميس 26 مايو/أيار، قال سيلوانوف: "مقرر لدينا بيع 19.5%من أسهم شركة (روس نفط) في النصف الثاني من السنة".

وأضاف الوزير الروسي: "لقد حددت الشركات التي ستقوم بهذه الخطوة، لذلك لا أرى أي تغيير في تلك القرارات التي اتخذتها الحكومة".

وفي نهاية نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، وقع رئيس الوزراء الروسي دميتري مدفيديف مرسوما بشأن خصخصة 19.5% من أسهم "روس نفط" المملوكة للدولة، لبيعها بسعر لا يقل عن اكتتاب عام 2006، أي بنحو 8.12 دولار للسهم الواحد.

ووفقا لبيانات وزارة التنمية الاقتصادية، فإن الحكومة الروسية ستجمع 700 مليار روبل من عملية خصخصة "روس نفط"، بالرغم من إدراج الشركة الروسية في قائمة العقوبات الغربية، التي تحد من وصولها إلى أسواق المال العالمية، إلى جانب فرض حظر عليها لشراء بعض المعدات.

وتعد شركة "روس نفط" من كبرى شركات النفط الروسية، وتتركز أنشطة الشركة في أعمال التنقيب والبحث عن النفط والغاز، إلى جانب تطوير حقول نفط بحرية، وبيع النفط والغاز والمنتجات المكررة في روسيا وخارجها.

وتملك الحكومة الروسية أسهما في "روس نفط" تبلغ 69.5%، بينما تمتلك شركة "بريتيش بتروليوم" البريطانية 19.75%. 

المصدر: "وكالات روسية"