لافروف يؤكد ضرورة التعاون مع الخليج في مجال الطاقة

مال وأعمال

لافروف يؤكد ضرورة التعاون مع الخليج في مجال الطاقةاجتماع الحوار الاستراتيجي الروسي - الخليجي
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/hofh

أكد وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف أهمية تعزيز التعاون الاقتصادي بين روسيا ودول مجلس التعاون الخليجي، ما سيكون له نتائج إيجابية على الجانبين.

وفي مؤتمر صحفي عقب اجتماع الحوار الاستراتيجي الروسي - الخليجي، المنعقد في موسكو الخميس 26 مايو/أيار، قال لافروف: "أكدنا على ضرورة تعزيز التعاون الاقتصادي والإنساني بين روسيا ودول مجلس التعاون الخليجي، نحن نتحدث عن الترويج لمشاريع ملموسة بين روسيا وأصدقائنا العرب في مجال النفط والغاز، والطاقة، بما فيها الطاقة النووية، وكذلك في مجال المعلومات وتكنولوجيا الاتصالات والاستكشاف السلمي للفضاء الخارجي، والطب، والبنية التحتية، والنقل وغيرها".

وأكد وزير الخارجية الروسي أنه تم إيعاز الخبراء من الجانبين بتحضير خطة عمل مشتركة من أجل توقيعها لاحقا، خلال أعمال الجمعية العامة للأمم المتحدة المرتقبة في سبتمبر/أيلول المقبل.

وقال لافروف: "أوعزنا للخبراء بتحضير خطة عمل مشتركة لكي نوقعها في اجتماع على هامش أعمال الجمعية العامة للأمم المتحدة المرتقبة في سبتمبر/أيلول".

ووصف وزير الخارجية الروسي الاجتماع الذي عقد اليوم بأنه مفيد، معبرا عن أمله بأن يصبح التعاون بين روسيا ودول الخليج العربي  أكثر فعالية.

وتابع لافروف: "اليوم اتفقنا على مستوى البيان الختامي الوزاري خلال هذا الاجتماع، على وضع رؤى مشتركة للقضايا الدولية والإقليمية، فضلا عن اتجاهات تطوير التبادل التجاري والاقتصادي، والاستثماري، والعلاقات الإنسانية، وغيرها من العلاقات بين روسيا ودول مجلس التعاون الخليجي".

وأعرب لافروف عن قناعته بضرورة زيادة التعاون بين الخليج وروسيا: "أنا مقتنع بأن المزيد من التعاون بين روسيا ودول مجلس التعاون الخليجي سيكون أكثر فعالية، مع الأخذ بعين الاعتبار التقدم الهام اليوم في مباحثاتنا".

وتستضيف موسكو للمرة الأولى، اجتماعا للحوار الاستراتيجي "روسيا - مجلس التعاون لدول الخليج العربي"، وهو الرابع منذ إقامة الحوار، وجرى الاجتماع بمشاركة وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، ووزير الخارجية السعودي عادل الجبير، الذي يترأس الوفد الخليجي، إضافة إلى وزراء خارجية الدول الأعضاء الأخرى في المجلس، وهي الكويت والإمارات وقطر والبحرين وسلطنة عمان، وكذلك الأمين العام للمجلس، عبد اللطيف الزياني.

المصدر: وكالات روسية

توتير RTarabic