المركزي السوري يعلن إجراءات لدعم الليرة

مال وأعمال

المركزي السوري يعلن إجراءات لدعم الليرة المركزي السوري يعلن إجراءات لدعم الليرة
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/hob2

أعلن حاكم المصرف المركزي السوري أديب ميالة، الثلاثاء 24 مايو/أيار، عن وجود حزمة جديدة من الإجراءات المتعلقة بإيجاد أفضل الحلول لدعم الليرة السورية.

وأشار ميالة إلى أن الإجراءات الجديدة تضمن دعم العملية الإنتاجية، وتشجيع أصحاب الفعاليات الاقتصادية على الإنتاج، لدفع عجلة الصناعة الوطنية بوتيرة سريعة، ما يسهم بدعم الليرة السورية.

وقال ميالة في بيان نشرته وكالة "سانا" السورية :"إن المركزي كان وسيبقى صانع السوق والمحدد الرئيسي لسعر الصرف، وهذا هو دوره الطبيعي".

وأكد بيان المركزي استمراره بعملية التدخل في سوق القطع الأجنبي بشكل يومي عبر المصارف وشركات الصرافة وجاهزيته لتلبية كامل حاجة السوق من القطع الأجنبي، التجارية وغير التجارية، بسقوف مفتوحة.

وحسب البيان يدرس المركزي إمكانية تمديد المهلة الممنوحة للمصدرين بموجب القرار الذي اعتبر كل تعهدات إعادة قطع التصدير والتي خرجت البضاعة بموجبها من سوريا قبل تاريخ 1-6-2016 مسددة تسديدا كليا، بموجب تقديم المصدر لنسخة التعهد رقم 3 إلى المصرف منظم التعهد، بعد ختمها من قبل الأمانة الجمركية مع إعفائهم من كل الغرامات، وذلك حتى تاريخ 30-8-2016.

ودعا المركزي السوري جميع المصارف الخاصة المرخصة لحضور اجتماع من المزمع عقده يوم الثلاثاء المقبل، لمناقشة تفعيل دورها وتمويل عملية الإنتاج والاستثمار، ما ينسجم مع أهمية هذه المصارف في الاقتصاد الوطني.

ونقل بيان المصرف عن مصادر في السوق، تأكيدها زيادة ملحوظة بعمليات بيع الدولار من قبل المدخرين خوفا من تراجع أكبر لسعر صرف الدولار.

المصدر: "سانا"

 

توتير RTarabic