ابتكار بطاطس بنفسجية لأغراض طبية

العلوم والتكنولوجيا

ابتكار بطاطس بنفسجية لأغراض طبيةبطاطة بنفسجية
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/ho9e

ابتكر علماء الأحياء وبيولوجيا الجزيئات صنفا جديدا من البطاطس. وإنه غني بفيتامينات ومواد مغذية مفيدة. كما إنه يخلو من المواد المسرطنة ويحمي العيون من الساد.

ونواته ليست بيضاء بل بنفسجية اللون. وقال ناطق باسم جامعة كولورادو الأمريكية في حديث أدلى به للصحفيين أن لون قشرة البطاطس ونواتها تعكس أساسا ما تحتوي عليه. وهناك كمية كبيرة من المواد المضادة للأكسدة ، ما يجعل لون القشرة والنواة بنفسجي وأحمر.

وكان ديفيد هولم وزملاؤه في الجامعة يعملون على مدى أعوام على تربية 3 أصناف من البطاطس تعكس إلى حد بعيد هذه العلاقة. وتمخضت بحوثهم عن ابتكار بضعة أصناف جديدة تمتلك اللونين الأحمر أو البنفسجي.

وقال العلماء إن هذا الصنف من البطاطس غني ليس بالمواد المضادة للأكسدة بل بحمض الفوليك والبوتاسيوم والحديد والزنك واتحادات فينول مختلفة. وحسب علماء الأحياء فإن البطاطس تحتوي على كمية للمواد المضادة للأكسدة يمكن مقارنتها بما هوعليه في الرمان والتوت اللذين يعتبران أغنى مصدر لتلك المواد.      

وقال هولم وزملاؤه إن هذا الصنف من البطاطس لا يحتوي على مواد تتحول إلى مواد مسرطنة عند شويها . لذلك يمكن وصف تلك البطاطس بأنها بطاطس طبية مفيدة للصحة ، علما أنها تتضمن مواد تحمي العيون من الساد ومرض السكري.

المصدر: نوفوستي