إعداد الدستور الجديد والانتقال إلى نظام رئاسي أولوية لحكومة تركيا الجديدة

أخبار العالم

إعداد الدستور الجديد والانتقال إلى نظام رئاسي أولوية لحكومة تركيا الجديدةرئيس الوزراء التركي بن علي يلدريم
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/ho8r

أعلن رئيس الوزراء التركي، بن علي يلدريم، أن حكومة تركيا الجديدة، التي تم تشكيلها الثلاثاء، تعتبر إعداد دستور جديد والانتقال إلى نظام حكم رئاسي في تركيا مهمة أولى بالنسبة لها.

وطرح يلدريم، الثلاثاء 24 مايو/أيار، أمام البرلمان التركي برنامج الحكومة الـ65 للبلاد، وجاء فيه: "الدستور الجديد والنظام الرئاسي سيحتلان مكانهما بين الأولويات الأساسية لحكومة حزب العدالة والتنمية، ونتوقع انضمام الأحزاب الأخرى إلينا في شأن إعداد هذا الدستور، الذي ستتم صياغته، وللمرة الأولى بالتوافق مع إرادة الشعب". 

ووصف يلدريم العمل على القانون الجديد الخاص بنظام الحكم في تركيا "مسؤولية تاريخية" ملقاة على عاتق البرلمان التركي.

وأشار رئيس الوزراء التركي إلى أن مبادرة حزب "العدالة والتنمية" تستند إلى مبدأ وحدة البلاد.

من جهة أخرى، أعلن بن علي يلدريم أن الحكومة الجديدة "ستواصل محاربة الإرهاب حتى التصفية الشاملة للتهديد" النابع عنه.

كما شدد يلدريم على أن مكتب الوزراء التركي سيعمل بشكل نشيط على تنمية تركيا اقتصاديا و"تطوير المجال المالي وزيادة حجم الصادرات وجودتها لتغطية عجز ميزان المدفوعات"، مضيفا أن الحكومة ستواصل الاستثمار في القطاع الاجتماعي والنقل والدفاع.   

حكومة تركيا الجديدة ستعمل على تطبيع العلاقات مع روسيا وتكثيف التعاون مع إيران

وتعليقا على نهج الحكومة في مجال السياسة الخارجية، أعلن بن علي يلدريم أن الحكومة الجديدة ستواصل العمل على تطبيع العلاقات مع روسيا وستقوم بتكثيف التعاون مع إيران.

وجاء في نص البرنامج: "أن تركيا تواصل العمل نحو تطبيع العلاقات مع روسيا عبر الحوار".

وأضاف رئيس الوزراء التركي أن "الحكومة ستقوم بالعمل على تكثيف العلاقات مع إيران في مجالات التجارة والطاقة والنقل والسياحة".

كما أشار البرنامج إلى أن أنقرة ما زالت تسعى إلى الحصول على حق العضوية الكاملة في الاتحاد الأوروبي، معربا، في الوقت ذاته، عن شعور تركيا بالإحباط من سيرورة عملية التباحث حول إعفاء الأتراك من تأشيرات شينغن.

المصدر: وكالات