طالبان قد تختار زعيما جديدا لها خلال 3 أيام

أخبار العالم

طالبان قد تختار زعيما جديدا لها خلال 3 أياممسلحون من حركة طالبان
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/ho5y

أفادت محطة "Dunya News" الباكستانية يوم 24 مايو/أيار، بأن حركة طالبان قد تختار خلال 3 أيام خلفا لزعيمها أختر منصور، الذي قتل مؤخرا بغارة أمريكية قرب الحدود الباكستانية الأفغانية.

وأكدت المحطة أن هناك عددا كبيرا من المرشحين الذين قد يشغلون منصب زعيم الحركة، مضيفة أن طالبان قد دعت إلى عقد اجتماع لمجلس الشورى لاختيار زعيمها.

ولم تذكر المحطة تفاصيل هذا الاجتماع بما في ذلك مكان وزمن إجرائه، مشيرة إلى أن الاجتماع الماضي، الذي انتخب خلاله أختر منصور زعيما للحركة خلفا لمؤسسها الملا عمر، جرى قرب مدينة كويتا الباكستانية، حيث ينشط المجلس، بحسب وسائل الإعلام.

من جهتها أعلنت وزارة الخارجية الروسية سابقا أن مقتل زعيم حركة طالبان أختر منصور، سيؤدي إلى استمرار التصعيد العسكري وتعقيد عملية المفاوضات. وأشارت الوزارة على لسان المبعوث الخاص للرئيس الروسي إلى أفغانستان، زامير كابلوف، إلى أن اختيار سراج الدين حقاني كزعيم جديد محتمل للحركة سيكون تطورا خطرا، لأن الأخير عُرف بالتشدد.

وقتل أختر منصور السبت 21 مايو/أيار، نتيجة غارة لطائرة أمريكية في الأراضي الباكستانية المجاورة لأفغانستان. وكانت وزارة الخارجية الباكستانية قد أفادت سابقا بأنه تم العثور في مكان الغارة الأمريكية على جواز سفر باسم "محمد والي" وفيه تأشيرة دخول صالحة لإيران، تشير إلى أن صاحبه كان عائدا للتو من الجمهورية الإسلامية في اليوم الذي هاجمته طائرة من دون طيار قرب الحدود مع أفغانستان، غير أن إيران نفت هذه المعلومات.

المصدر: وكالات

فيسبوك 12مليون