روسيا تصدر سندات لأول مرة بعد فرض العقوبات

مال وأعمال

روسيا تصدر سندات لأول مرة بعد فرض العقوباتوزارة المالية الروسية
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/ho4n

أكدت وزارة المالية الروسية، الاثنين 23 مايو/أيار، أنها بصدد إصدار سندات مقومة بعملة الدولار لمدة 10 سنوات، ويعد هذا الإصدار الأول لروسيا منذ فرض العقوبات الغربية عليها.

وقال مصدر في القطاع المصرفي لوكالة "نوفوستي" الروسية إن روسيا تعتزم إصدار هذه السندات لمدة 10 سنوات بسعر فائدة 4.65% -4.9% سنويا، وعلى أن يقوم مصرف "في تي بي كابيتال"، التابع للمجموعة المصرفية "في تي بي" والتي تندرج في قائمة العقوبات الغربية، بتنظيم الإصدار. وهذا ما أكدته وزارة المالية الروسية رسميا.

ولفت المصدر في القطاع المصرفي الروسي إلى أن الأموال التي ستجمع لن تستخدم لأغراض تتعارض مع العقوبات الأوروبية والأمريكية المفروضة على روسيا على خلفية الأزمة الأوكرانية.

وكانت روسيا أصدرت سندات في العام 2013 جمعت من خلالها 7 مليارات دولار، وتم هذا الإصدار بمشاركة مصرف "في تي بي" (مصرف التجارة الخارجية) الروسي، و"دويتشه بنك"، و"باركليز"، و"بنك أوف سكوتلاند"، و"غازبروم بنك"، و"رينيسانس كابيتال".

وكانت العلاقات بين روسيا والدول الغربية تدهورت على خلفية الأزمة الأوكرانية، وتبنى الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة ودول أخرى عقوبات اقتصادية ضد روسيا.

وبدأت واشنطن وبروكسل بفرض العقوبات بشكل تدريجي اعتبارا من مارس/آذار 2014، حيث اقتصرت العقوبات في البداية على شخصيات رسمية وعامة روسية واتسعت في وقت لاحق لتطال قطاعات اقتصادية مختلفة.

وتحد هذه العقوبات من وصول مصرف "سبيربنك"، و"في تي بي"، و"غازبروم بنك"، و"روس سيلخوز بنك" (بنك الزراعة الروسي) إلى أسواق المال العالمية، حيث تحظر الحصول على تمويل لأكثر من 30 يوما.

كما ينطبق ذلك على المؤسسات المالية التابعة لهذه المصارف إذا كانت تملك حصة أكثر من 50% من هذه المؤسسات.

المصدر: "نوفوستي"