متجر سويدي يعتمد الثقة في بيع المنتجات

متفرقات

متجر سويدي يعتمد الثقة في بيع المنتجاتمتجر سويدي يعتمد الثقة في بيع المنتجات
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/ho47

أضحى بالإمكان الاستغناء عن وجود الباعة وشراء كل المستلزمات عبر الهاتف الجوال، في تجربة فريدة من نوعها في بلدة سويدية صغيرة.

حيث افتتح، في نهاية يناير/كانون الثاني المنقضي، متجر للبيع دون باعة في بلدة فيكن الصغيرة بالسويد إحدى أكثر دول العالم ابتكارا.

ويعمل المتجر على مدار الساعة دون انقطاع لتلبية احتياجات سكان البلدة من حليب وخبز وخضروات ولحوم وغيرها، وقال صاحب المتجر، روبرت إيلياسن إنّ "الدكان الذي يعمل على مدار الساعة يؤمن احتياجات الناس الصغيرة، لاسيما حين تغلق المحلات الكبرى أبوابها، ولا حاجة لأن يقف في المتجر بائع محمرّ العينين من السهر لتأمين هذه الحاجات".

ولدخول المتجر يقوم الزبائن بتمرير هواتفهم الذكية التي تحمل تطبيق الهوية المصرفية، ثم يمررون العلامات الرقمية الممغنطة للسلع التي يرغبون بشرائها على الهاتف نفسه، وفي نهاية كل شهر، تصل الزبائن قائمة بالبضائع التي اشتروها بعد استقطاع المبالغ منهم لصالح المتجر.

وقام إيلياسن بتثبيت ست كاميرات بالمحل البالغة مساحته 480 قدما مربعا، من أجل منع السرقة، وفي حال فُتح باب المتجر عنوة لأكثر من ثمان ثوان، تصله رسالة نصية على الهاتف.

يذكر أن شركة "شيلفيكس" قامت، في العام 2014، بتطوير نظام للدفع النقدي يمكّن المتسوقين من محلات الشركة من تمرير بطاقات الائتمان الخاصة بهم أو بطاقات دفع خاصة بالشركة على مدخل المحل فيتيسر لهم الدخول والشراء دون وجود بائع يشرف على العملية.

وفي العام نفسه، قام مقهى صغير في ولاية نورث داكوتا الأمريكية بتطوير فكرة "التعامل بالثقة"، فيقوم من اشتروا مشروباتهم من المقهى بوضع المبلغ المطلوب على الطاولة، أو يدفعون المبلغ المطلوب من خلال ماكنة صراف خاصة تعتمد على السحب من بطاقات التامين قبل مغادرتهم المكان.

المصدر: "دوتشي فله"