سياسي مستقل ذو أصول روسية رئيسا للنمسا

أخبار العالم

سياسي مستقل ذو أصول روسية رئيسا للنمساألكسندر فان دير بيلين
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/ho3m

أعلنت وزارة الداخلية النمساوية، الاثنين 23 مايو/أيار، رسميا فوز المرشح المستقل والرئيس السابق لحزب الخضر، ألكسندر فان دير بيلين، في الانتخابات الرئاسية بالبلاد.

وأوضحت الوزارة أن فان دير بيلين، السياسي النمساوي من أصول روسية، حصل، وفقا لنتائج فرز 100 بالمئة من الأصوات، التي أدلى بها الناخبون في الجولة الثانية للانتخابات، على 50.3 بالمئة.

واعترف منافس فان دير بيلين، المرشح من "حزب الحرية النمساوي" اليميني نوربرت هوفر بهزيمته، قائلا في مدونة نشرها، الاثنين، على صفحته في "فيسبوك": "أشكركم على دعمكم، بالطبع أشعر اليوم بالخيبة، كان من ِشأن القيام برعاية بلادنا الجميلة من موقع الرئيس أن يسرني جدا".

أما الرئيس النمساوي المنتخب فأعلن إثر فوزه في السباق الرئاسي عن انسحابه من حزب الأخضر، الذي كان فان دير بيلين يحتفظ بالعضوية فيه خلال الحملة الانتخابية.

جدير بالذكر أن هوفر حصل في الجولة الأولى للانتخابات على 35 بالمئة من الأصوات، في حين حصد فان دير بيلين 21 بالمئة فقط.

وتجدر الإشارة أيضا إلى أن المرشحين عن كل من "الحزب الاشتراكي الديمقراطي" والحزب الشعبي"، اللذين كانا يعدان أقوى حزبين في النمسا، لم يتمكنا، للمرة الأولى منذ الحرب العالمية الثانية، من التأهل إلى الجولة الثانية للانتخابات الرئاسية في البلاد.   

ومن المقرر أن يسلم الرئيس النمساوي الحالي، هاينز فيشر، الذي يتولى هذا المنصب منذ العام 2004، مقاليد السلطة لفان دير بيلين في مراسم التصيب في يوليو/حزيران القادم.

المصدر: وكالات