طاجيكستان.. 95% يؤيدون تعزيز سلطة الرئيس

أخبار العالم

طاجيكستان.. 95% يؤيدون تعزيز سلطة الرئيسرئيس طاجيكستان إمام علي رحمن
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/ho29

أعلنت لجنة الانتخابات في طاجيكستان أن 94.5% من المشاركين في الاستفتاء العام الذي جرى في البلاد الأحد أيدوا تعديل الدستور للسماح للرئيس إمام علي رحمن بإعادة انتخابه دون قيود.

وأشارت لجنة الانتخابات المركزية الاثنين 23 مايو/أيار، إلى أن نسبة المشاركة، بحسب المعطيات الأولية، بلغت 92% ممن يتمتعون بحق التصويت، موضحة أن 94.5% من المشاركين في الاستفتاء أيدوا تعديل دستور البلاد، بينما صوت 3.3% ضد تغيير القانون الأساسي.

وتتضمن التعديلات الدستورية التي أعدها برلمان البلاد 41 بندا يتعلق أهمها بالسماح للرئيس الحالي، الذي يحكم البلاد منذ عام 1994، بترشيح نفسه لعدد غير محدود من الفترات الرئاسية.

وسيخفض أيضا التعديل الحد الأدنى لسن مرشحي الرئاسة، ما يسمح لرستم رحمن النجل الأكبر للرئيس إمام علي رحمن بترشيح نفسه للرئاسة إذا رغب في ذلك.

كما تقضي التعديلات بحظر تأسيس أحزاب سياسية على أساس ديني أو قومي، إضافة إلى منع مشاركة المواطنين مزدوجي الجنسية في الانتخابات الرئاسية والبرلمانية، وكذلك منعهم من تولي مناصب عليا في الحكومة.

وهيمن أنصار الرئيس رحمن على آخر انتخابات برلمانية أجريت في مارس/آذار 2015، في حين أخفق الإسلاميون في تجاوز حد نسبة الـ 5% المطلوبة من الأصوات لتمثيل حزبهم في البرلمان.

يذكر أن رئيس طاجيكستان إمام علي رحمن حصل في ديسمبر/كانون الأول الماضي علي لقب "مؤسس السلام والوحدة الوطنية - زعيم الأمة".

ويبلغ إمام علي رحمن من العمر 63 عاما، وشغل منصب الرئاسة لأول مرة في عام 1992 وأعيد انتخابه في الانتخابات الرئاسية أعوام 1994 و1999 و2006 و2013، وتنتهي فترة حكمه الحالية في عام 2020.

المصدر: وكالات

فيسبوك 12مليون