طاجيكستان تستفتي لتعزيز سلطة رئيسها

أخبار العالم

طاجيكستان تستفتي لتعزيز سلطة رئيسهاالرئيس الطاجيكي إمام علي رحمن
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/hnzb

يتوجه الناخبون في طاجيكستان، إلى صناديق الاقتراع الأحد 22 مايو/أيار، للإدلاء بأصواتهم في استفتاء من شبه المؤكد أن يعزز سلطة الرئيس الطاجيكي إمام علي رحمن.

ويسعى رحمن إلى حظر دستوري شامل للأحزاب الدينية بعد أن حظرت إحدى المحاكم الطاجيكية "حزب النهضة" الإسلامي المعارض العام الماضي. ويواجه بعض زعماء الحزب السجن مدى الحياة بتهمة التآمر لقلب نظام الحكم.

ورفع أنصار "حزب النهضة"، ذي المرجعية الإسلامية، السلاح ضد حكومة الرئيس إمام علي رحمن في التسعينات. ولكن قامت بعد ذلك مصالحة داخلية أنهت الحرب بين أنصار الحزب والحكومة، جرى بموجبها اقتسام السلطة بين الجانبين. وتشكل عملية حظر "حزب النهضة" دستوريا تحولا حاسما عن اتفاق اقتسام السلطة الذي أنهى الحرب.

وهيمن أنصار الرئيس رحمن على آخر انتخابات برلمانية أجريت في مارس/آذار 2015، في حين أخفق الإسلاميون في تجاوز حد الخمسة في المئة المطلوبة من الأصوات لتمثيل حزبهم في البرلمان.

وستسمح التعديلات الدستورية المطروحة للاستفتاء والتي أعدها البرلمان الموالي للرئيس الطاجيكي إمام علي رحمن، الذي يحكم البلاد منذ عام 1994، ستسمح للرئيس بترشيح نفسه لعدد غير محدود من الفترات الرئاسية.

وسيخفض أيضا التعديل الحد الأدنى لسن مرشحي الرئاسة، ما يسمح لرستم رحمن النجل الأكبر للرئيس إمام علي رحمن بترشيح نفسه للرئاسة إذا رغب بذلك.

المصدر: وكالات

فيسبوك 12مليون