بغداد تعلن انطلاق عملية تحرير الفلوجة

أخبار العالم العربي

بغداد تعلن انطلاق عملية تحرير الفلوجةحيدر العبادي
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/ho1m

أعلن رئيس الوزراء العراقي والقائد العام للقوات المسلحة، حيدر العبادي، ليل الأحد إلى الاثنين، 22 إلى 23 مايو/أيار، انطلاق عملية تحرير الفلوجة من عناصر تنظيم "داعش".

وقال العبادي في كلمة متلفزة بثت بعد منتصف ليل الأحد: "نعلن لأبناء شعبنا العزيز أن علم العراق سيرتفع عاليا فوق أرض الفلوجة، اليوم سنمزق رايات الغرباء السود الذين اختطفوا هذه المدينة، لقد دقت ساعة تحرير الفلوجة، واقتربت لحظة الانتصار الحاسم وليس أمام "داعش" إلا الفرار".

وأضاف حيدر العبادي أن عملية تحرير مدينة الفلوجة انطلقت بمشاركة الجيش العراقي وقوات مكافحة الإرهاب والشرطة الاتحادية والحشد الشعبي ومقاتلي العشائر.

وقال العبادي "لقد عقدنا العزم على تحقيق الانتصار واتفقت كلمة العراقيين على التوحد من اجل تحقيق هذا الانتصار"، مضيفا "ستعود الفلوجة كما عادت مئات القرى والمدن والقصبات إلى أهاليها وتم تحريرها من ظلم وغدر "داعش".

وتابع العبادي "الانتصار في معركة الفلوجة هي هدية المقاتلين الأبطال لأبناء الفلوجة وأبناء الأنبار ولكل نازح ولكل مهجر ولكل عراقي في كل المحافظات العراقية".

تجدر الإشارة إلى أن السلطات العراقية قد جهزت 33 ألف مقاتل من القوات العراقية بمساندة القوات الشعبية والعشائر لاقتحام المنطقة الشمالية الغربية بمدينة الفلوجة وتحريرها.

وكانت الفلوجة، 60 كم شمال غرب العاصمة بغداد، أول مدينة عراقية تقع في أيدي عناصر "داعش"، في يناير/كانون الثاني 2014.

وكانت خلية الإعلام الحربي العراقي، قد أعلنت، الأحد 22 مايو/أيار، أن المدنيين بدأوا بمغادرة مدينة الفلوجة باتجاه القوات الأمنية التي تستعد لشن عملية واسعة لاستعادة أحد أبرز معاقل تنظيم "داعش".

ومن جهته، كان الجيش العراقي، قد دعا في بيان صادر عن "خلية الإعلام الحربي"، المواطنين العراقيين الذين ما زالوا داخل الفلوجة إلى "التهيؤ للخروج من المدينة عبر طرق مؤمنة".

وأضاف البيان أن "على كافة المواطنين في الفلوجة الابتعاد عن مقرات تنظيم "داعش" وتجمعاته إذ سيتم التعامل معها كأهداف للطيران الحربي".

المصدر: وكالات

الأزمة اليمنية