وفاة "فاكهة" كوميديا العراق

الثقافة والفن

وفاة وفاة "فاكهة" كوميديا العراق
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/hnvh

توفيت الممثلة العراقية أمل طه في مدينة الكوت مركز محافظة واسط بجنوب شرق العراق عن عمر ناهز ستين عاما بعد صراع مع المرض، وفق ما أفاد أحد أفراد أسرتها.

وأكد شقيق الفنانة الراحلة أحمد أنها توفيت اليوم في مستشفى الكوت حيث يسكن أفراد أسرتها، .

ولدت أمل طه سنة 1956 في مدينة الناصرية وانضمت إلى قسم المسرح في معهد الفنون الجميلة. وكان أول أعمالها مسرحية "سينما" التي عرضت سنة 1977.
وأصيبت طه بجلطة دماغية في العام 2009 أبعدتها عن الوسط الفني وفقدت على إثرها القدرة على المشي وضعف نظرها بشكل تدريجي حتى فقدته.
وتعرضت الفنانة لإهمال حكومي وعانت كثيرا أثناء مرضها، وفق ما أفاد احد زملائها.
واشتهرت طه بأدوارها ذات الطابع الفكاهي والساخر ولها الكثير من الأفلام، بينها "عمارة 13" و"الحدود الملتهبة" و"زمن الحب".

ومن المسلسلات التي شاركت فيها، "ناس من طرفنا" و"ايام الاجازة" و"برج العقرب" و"حب وحرب"، فضلا عن "باشاوات اخر زمان" و"شموع خضر الياس".

وادت ادوارا رئيسية في مسرحيات عدة ابرزها "الخيط والعصفور" و"صايرة ودايرة" و"بيت وخمس بيبان".
وقد اعتبر مثقفو وفنانو محافظة واسط، اليوم الجمعة، وفاة الفنانة العراقية، أمل طه بـ "خسارة كبيرة" للفن، وفيما وصفوها بـ"فاكهة الكوميديا"، اتهموا الجهات الحكومية المعنية بـ"التقصير وعدم الاهتمام بالمبدعين".

وقال الفنان أكرم رشيد، إن "رحيل الفنانة العراقية الكبيرة أمل طه يعد خسارة كبيرة للفن العراقي لما تميزت به من عطاء وإبداع قدمته خلال مسيرة حياتها الفنية الطويلة".

وأضاف رشيد، أن "أمل طه عانت طويلاً من المرض وكانت طريحة الفراش لسنوات عدة في ظل صمت مطبق من المعنيين من أصحاب الشأن في الحكومة التي كانت منشغلة بالمغانم والمكاسب والحفاظ على سطوة الكرسي، متناسية المبدعين والمثقفين".

المصدر: وكالات

أفلام وثائقية