صندوق النقد الدولي يمنح قرضا للعراق

مال وأعمال

صندوق النقد الدولي يمنح قرضا للعراقصندوق النقد الدولي يمنح قرضا للعراق
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/hnrv

أعلن وزير المالية العراقي هوشيار زيباري الخميس 19مايو/آذار، عن موافقة صندوق النقد الدولي منح العراق قرضا تحت الطلب بقيمة 5.4 مليار دولار.

وقال زيباري: "إن الاتفاق الذي تم التوصل إليه بعد محادثات على مدى أسبوع مع صندوق النقد في الأردن، قد يسمح للعراق بالعودة للاقتراض في الأسواق العالمية". مضيفا: "ليست نهاية الطريق، لكن الاتفاق ضروري لتجاوز الأزمة التي يواجهها العراق".

من جانبه، قال رئيس بعثة الصندوق إلى العراق كريستيان غوتش للصحفيين:"إن الاتفاق خطوة أولى مهمة قد تعطي الثقة للمانحين الآخرين لتقديم مزيد من التمويل" للعراق.

وأضاف غوتش: " القرض سيوزع على 13 شريحة على مدى ثلاث سنوات حتى يونيو/ حزيران من عام 2019، وسيكون السداد على 8 سنوات، منها 3 سنوات فترة سماح، وسيتراوح سعر الفائدة من 1% إلى 1.3% بناء على حجم اقتراض العراق.

وتضرر اقتصاد العراق بفعل هبوط أسعار النفط منذ منتصف 2014 ، ومن المتوقع أن يواجه البلد عجزا ماليا قدره 17 مليار دولار هذا العام، ما لم يحصل على مزيد من التمويل، حسب وثيقة لصندوق النقد حصلت عليها وكالة "رويترز"، كما أن تكلفة الحرب ضد مسلحي تنظيم الدولة الإسلامية عبء آخر على الميزانية.

وارتفعت السندات الدولارية القائمة للعراق استحقاق 2028 نحو سنت واحد بعد الإعلان عن اتفاق العراق مع صندوق النقد. مع توقعات بتقديم مساعدات دولية إضافية قيمتها نحو15 مليار دولار في السنوات الثلاث المقبلة.

المصدر: "رويترز"

 

 

توتير RTarabic