مساعدات لـ"حرستا" السورية لأول مرة منذ 4 أعوام

أخبار العالم العربي

مساعدات لـقافلة مساعدات إنسانية في سوريا
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/hnm6

أعلنت اللجنة الدولية للصليب الأحمر تمكنها من إدخال مساعدات إنسانية لأول مرة منذ 4 سنوات لضاحية حرستا في ريف دمشق.

وقال المتحدث باسم اللجنة بافل كشيشيك إن مساعدات من الصليب الأحمر والهلال الأحمر السوري دخلت حرستا المحاصرة يوم الأربعاء 18 مايو/ أيار.

وأضاف كشيشيك في بيان أن قافلة شاحنات نظمت بالاشتراك مع الأمم المتحدة نقلت أغذية وأدوات للنظافة الشخصية وأدوية موجهة لكامل سكان حرستا البالغ عددهم نحو عشرة آلاف شخص.

من جهته أعلن المتحدث باسم الأمم المتحدة ستيفان دوجاريك أن لجوء المنظمة الدولية إلى القاء المساعدات الإنسانية جوا في سوريا سيكون "آخر الحلول".

وقال دوجاريك " هذا آخر الحلول" بسبب كلفته الباهظة وافتقاره إلى الدقة وضرورة تنسيق هذه العملية في شكل جيد مع المجموعات المتحاربة.

وأضاف أنه في حال لم تستطع الأمم المتحدة إيصال المساعدات، برا ستعمد إلى إلقائها جوا، لكنها تفضل إيصالها عن طريق البر بشكل حر تماما.

يذكر أن برنامج الأغذية العالمي التابع للأمم المتحدة نفذ منذ بداية أبريل/ نيسان، 33 عملية، ألقى خلالها مساعدات إنسانية على مدينة دير الزور في شرق سوريا التي يسيطر عليها تنظيم "داعش".

وأشار دوجاريك إلى أن هذه العمليات كانت "ناجحة" رغم الصعوبات، وجاء تصريح دوجاريك ردا على سؤال حول تصريحات أدلى بها وزير الخارجية الأمريكي جون كيري الثلاثاء في فيينا على هامش اجتماع لمجموعة الدعم الدولية لسوريا.

وكان كيري أعلن أن المناطق التي تحاصرها القوات الحكومية في سوريا ستتلقى مساعدات غذائية دولية من الجو إذا لم تتمكن الأمم المتحدة من الوصول إليها برا.

المصدر: وكالات

الأزمة اليمنية