كييف ترفض استجواب يانوكوفيتش عبر الفيديو

أخبار العالم

كييف ترفض استجواب يانوكوفيتش عبر الفيديوالرئيس الأوكراني السابق فيكتور يانوكوفيتش
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/hnkm

أعلن وزير العدل الأوكراني بافل بترينكو الأربعاء 18 مايو/أيار أنه لا يعتزم تقديم طلب إلى وزارة العدل الروسية لتنظيم استجواب الرئيس الأوكراني السابق، فيكتور يانوكوفيتش، عبر الفيديو.

وقال بترينكو، مجيبا عن سؤال، ما إذا كانت وزارة العدل الأوكرانية ستقدم طلبا إلى وزارة العدل الروسية لاستجواب يانوكوفيتش عبر دائرة تلفزيونية مغلقة؟،: "أنا أستطيع فقط أن أقدم طلبا بأن يأتي ويقدم شهادته، جميع الطلبات الأخرى، أنا لن أقوم بها".

وكان محامي الرئيس الأوكراني السابق، أعلن أن محكمة كييف وافقت على التوجه بطلب إلى روسيا لاستجواب الرئيس فيكتور يانوكوفيتش، عبر الفيديو، وأن المحكمة "قررت التوجه بطلب بهذا الشأن إلى وزارة العدل الأوكرانية التي هي بدروها يجب أن ترسل مذكرة إلى نظيرتها الروسية بهدف تنظيم استجواب عبر الشاشة".

وكان الرئيس الأوكراني السابق فيكتور يانوكوفيتش أعلن، في وقت سابق، عن نيته الإدلاء بشهادته فيما يتعلق بأحداث "الميدان" التي وقعت في العاصمة كييف عام 2014 .

وطلب محامي يانوكوفيتش فيتالي سيرديوك من مدعي عام أوكرانيا يوري لوتسينكو ضمان وصول المحقق لموكله، كما طالبه بضمان عدم تدخل السياسيين في هذه القضية.

كما أصر سيرديوك على ضرورة إعلان ونشر جميع الملفات المتعلقة بالقضية، "والقيام بإعلان رسمي مفتوح حول عدم وجود أدلة على تورط يانوكوفيتش بأعمال إطلاق النار التي جرت أثناء أحداث (الميدان)".

وآنذاك وقعت اشتباكات وأعمال شغب وقفت وراءها قوى قومية راديكالية، على خلفية مظاهرات حاشدة في العاصمة الأوكرانية كييف، سميت بمظاهرات "الميدان"، وأدت في فبراير/شباط من العام 2014 إلى الإطاحة بالرئيس فيكتور يانوكوفيتش، بالإضافة إلى سقوط عشرات القتلى ومئات المصابين.

المصدر: وكالات

فيسبوك 12مليون