نزح من الأطلسي للتزاوج فنفق على شواطئ مصر

متفرقات

نزح من الأطلسي للتزاوج فنفق على شواطئ مصرنقل حوت نافق عملاق بمصر للظهير الصحراوي
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/hnkd

قال الدكتور بيلى حطب، مدير عام المكتب الفني بقطاع حماية الطبيعة بوزارة البيئة المصرية، إن الوزارة بالتعاون مع محافظة مرسى مطروح والجهات المعنية تقوم بنقل الحوت النافق.

وكان قد عثر على هذا الحوت نافقا الاثنين 16 مايو/أيار بشاطئ كليوباترا بمحافظة مرسى مطروح، وجرى نقله إلى الكيلو 32 بالظهير الصحراوي خارج مطروح، تمهيدا لدفنه بطريقة صحية للحصول على هيكله.

وأضاف الدكتور حطب في تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، إن أول مشاهدة للحوت كانت من نقطة حرس الحدود على بعد 250 مترا من شاطئ البحر المتوسط، وتم الإبلاغ عنه ثم جرفته المياه إلى داخل البحر حوالىي 500 متر في الاتجاه الشرقي، قبل أن تلقيه مرة أخرى على شاطئ صخري.

وقال حسن الطيب رئيس جمعية الإنقاذ البحري إنه بالفحص تبين أن الحوت النافق يزن حوالي 7 أطنان وينتهي إلى أسرة الثدييات من فصيلة الأحدب، وموطنه الأصلي المحيط الأطلسي ونزح إلى مياه البحر المتوسط للتزاوج إلا أنه نفق بسبب تواجده بعمق 10 أمتار في المياه.

وأضاف أنه يتمنى أن تقوم الحكومة بإرسال وفد علمي لدراسة الظاهرة واستئصال كبد الحوت للاستفادة منه في استخراج الزيت وعلاج الأمراض رافضا أن يتم دفن الحوت في الصحراء أو الجبال لخطورته بيئيا.

وتم الاتفاق على نقل الحوت إلى مكان بعيد عن الشاطئ وإعداد حفرة كبيرة تمهيدا لدفنه باستخدام الجير الحي والعزل البلاستيكي، وقامت المحافظة بتوفير كافة وسائل الدعم اللوجيستي والمعدات اللازمة لعمليات السحب والجر كما سيتم عمل سياج لحمايته من عمليات الحفر العشوائي للحفاظ على الهيكل العظمي له تمهيداً لنقله إلى متحف وادي الحيتان بالفيوم الذي يحتوي على هياكل حيتان وكائنات بحرية ترجع إلى حوالي 42 مليون سنة.

المصدر: وكالات