اليابان تستثمر في الشرق الأقصى الروسي

مال وأعمال

اليابان تستثمر في الشرق الأقصى الروسياليابان تستثمر في الشرق الأقصى الروسي
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/hnk0

عرض صندوق تنمية الشرق الأقصى الروسي على الشركات اليابانية 29 مشروعا بقيمة 16 مليار دولار. فضلا عن استثمارات تبلغ نحو 110 مليارات دولار.

وقال رئيس الصندوق أليكسي تشيكونكوف، الأربعاء 18 مايو/أيار، للصحفيين: "جدد صندوق تنمية الشرق الأقصى حقيبة المشاريع الواعدة، نقترح على المستثمرين اليابانيين 29 مشروعا بقيمة إجمالية تبلغ نحو 16 مليار دولار".

وأضاف تشيكونكوف: "في إطار المحادثات مع اليابان، جرى بحث بشكل خاص إمكانيات تصدير الطاقة الكهربائية من روسيا إلى اليابان، ومشاريع البتروكيماويات، وبصفة خاصة إنتاج الميثانول واليوريا، كما تنظر شركة "ميتسوي" في مشروع إنتاج الهيدروجين".

وتابع المسؤول الروسي في ختام زيارة مفوض الرئيس الروسي في دائرة الشرق الأوسط الفيدرالية، نائب رئيس الوزراء يوري تروتنيف، إلى اليابان: "أن طوكيو مستعدة للتعاون الاقتصادي المكثف رغم العقوبات، هناك فصل بين الاقتصاد والسياسة".

وخلص تشيكونوف إلى القول: "هذا الجيل الجديد من المشاريع الروسية اليابانية المشتركة، سيزيد من رؤوس الأموال، وسيوفر العديد من فرص العمل، وسيضمن نمو الناتج المحلي الإجمالي".

وأشار رئيس الصندوق إلى أن البنك الياباني للاستثمار "JBIC" سيستثمر في السنوات الخمس المقبلة حوالي 110 مليارات دولار في البنية التحتية بمنطقة آسيا والمحيط الهادئ، بما في ذلك الشرق الأقصى الروسي.

من جهته، قال تروتنيف: "بحثنا مواصلة الدفع بالعلاقات الثنائية في مجال استثمار الشركات اليابانية بالشرق الأقصى الروسي، واتفقنا على القيام بأقصى عمل خلال الـ3 أشهر قبل انعقاد المنتدى الاقتصادي الشرقي في فلاديفوستوك، حتى ترصد النتائج، ونمضى إلى الأمام بسرعة وفاعلية أكبر".

ومن المقرر عقد المنتدى الاقتصادي في فلاديفوستوك خلال الفترة بين الـ 2 و3 من سبتمبر/أيلول المقبل، بمشاركة رئيس الوزراء الياباني شينزو آبي.

المصدر: "وكالات روسية"