السيسي: حل القضية الفلسطينية يدفئ العلاقة بإسرائيل

أخبار العالم العربي

السيسي: حل القضية الفلسطينية يدفئ العلاقة بإسرائيلالرئيس المصري عبدالفتاح السيسي
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/hnie

قال الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي، الثلاثاء 17 مايو/أيار، إن تطوير العلاقات المصرية الإسرائيلية لتصبح "أكثر دفئا" مرتبط بإيجاد حل للقضية الفلسطينية.

وأكد السيسي استعداد مصر للمساهمة في الجهود الرامية لإيجاد حل للصراع.

ونقلت وكالة رويترز عن السيسي قوله: " يمكن لحد أن يقول إن السلام (مع إسرائيل) ليس دافئا لكنني أقول ... إنه سيتحقق سلام أكثر دفئا لو قدرنا على حل المسألة الخاصة بأشقائنا الفلسطينيين.. لو قدرنا على حل المسألة وأعطينا أملا للفلسطينيين في إقامة دولة بضمانات لكلا الدولتين".

وأضاف السيسي في كلمة نقلها التلفزيون الرسمي على هامش افتتاح مشروعات خاصة بالكهرباء: "لو قدرنا على عمل هذا الأمر سنعبر مرحلة صعبة جدا. هذه المرحلة مكتوبة في التاريخ بأسلوب قاسي ومؤلم .. سنقضي على إحباط ويأس حقيقي"..."هناك مبادرة عربية وفرنسية وجهود أمريكية ولجنة رباعية تهدف جميعا لحل القضية الفلسطينية. ونحن في مصر مستعدون لبذل كل الجهود التي تساعد في إيجاد حل لهذه المشكلة"..."لو قدرنا أن نحقق كلنا مع بعض حل هذه المسألة وإيجاد أمل للفلسطينيين وأمان للإسرائيليين ستكتب صفحة أخرى جديدة يمكن أن تزيد عما أنجز من معاهدة السلام (بين مصر وإسرائيل)".

وعبر السيسي عن أمله في أن تسمح القيادة الإسرائيلية بإذاعة خطابه هذا في إسرائيل "مرة واثنتين.. هناك فرصة حقيقية (للسلام) رغم ما تمر به المنطقة من ظروف".

جدير بالذكر أن الرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند أعلن الثلاثاء، تأجيل مؤتمر دولي كان مقررا في الـ30 من مايو/أيار بباريس بهدف إحياء محادثات السلام بين الفلسطينيين والإسرائيليين بعد أن انهارت عام 2014.

ورحب الفلسطينيون بالمؤتمر لكن إسرائيل عارضته وقال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو إن السبيل لإحراز تقدم هو إجراء محادثات مباشرة بين الجانبين دون شروط مسبقة.

المصدر: رويترز