وللرجل "سن يأس" إذا ما فكر بالزواج!

الصحة

وللرجل
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/hngl

لطالما ارتبط سن اليأس في عقولنا بالنساء، متناسين أن للرجال أيضا نسخهم المختلفة من سن اليأس التي قد يكون لها تأثير سلبي على حياتهم خاصة لو فكروا في الزواج والانجاب بعد سن الـ40.

في غضون ذلك، نشرت صحيفة "ديلي ميل" البريطانية الأحد 15 مايو/أيار، تقريرا يتناول المسألة من منظور علمي، حيث ذكر أخصائيو الخصوبة أن الرجال لا يحظون بمناعة من الإصابة بالشيخوخة الإنجابية كما قد يعتقدون. 

وينصح الأخصائيون الرجال بتكوين أسرة قبل بلوغ سن الأربعين للتقليل من مخاطر إصابة الأطفال بمتلازمة داون أو التوحّد أو أي أمراض عقلية.

ويأتي التحذير في إطار استعراض الدراسات التي تمت حول تأثير سن الأب وأسلوب حياته على صحة الطفل، حيث يعتقد أنه مع تقدم سن الرجل ستكون الحيوانات المنوية التي يفرزها أكثر تلفا، وبذلك فإن احتمالات إصابة الأطفال المولودين لرجال يبلغون 40 عاما على الأقل بالتوحد تبلغ نحو 6 أضعاف إصابة الأطفال المولودين لرجال تقل أعمارهم عن 30 عاما.

كذلك، حذرت الدراسة من أن كمية الكحول التي يتناولها الرجل قد تؤثر سلبا على الأطفال من أبنائهم، حيث أن نحو 75 % من الأطفال المصابين باضطرابات الطيف الكحولي الخاصة بالرضع لديهم آباء مدمنون.

من جهته، نصح آلان بيسي خبير الخصوبة بجامعة شيفيلد الرجال بمحاولة تكوين أسرة قبل بلوغ سن الأربعين خاصة أن حتى الزواج من فتاة شابة يزيد من معدلات الإجهاض واحتمالات حدوث اضطرابات، مثل انفصام الشخصية والتوحد والعيوب الخلقية لدى الأطفال.

المصدر: "ديلي ميل"

أفلام وثائقية