وزير الداخلية المصري "خلف القضبان" (صور)

أخبار العالم العربي

وزير الداخلية المصري محاكمة رمزية لوزير الداخلية المصري في نقابة الصحفيين
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/hncm

نظم عدد من الصحفيين والمحامين، الأحد 15 مايو/أيار، محاكمة رمزية لوزير الداخلية مجدي عبدالغفار داخل بهو النقابة بالقاهرة.

وشكّل الصحفيون والمحامون، هيئة محكمة مكونة من قاض وممثل نيابة ودفاع وشهود، كما أقاموا قفصا خشبيا وضعوا بداخله صحفيا ارتدى قناع "نيجاتيف" يحمل صورة الوزير، تعبيرا منهم عن رفضهم اقتحام الأمن مقر النقابة والقبض على صحفيين كانا بداخلها.

وحسب وسائل الإعلام المصرية، رفع الحضور صورا لعبد الغفار خلال المحاكمة ولافتات طالبوا خلالها بـ"الإقالة والاعتذار.. ده مطلب كل الأحرار"، و"قولوا للنيجاتيف جوه وزارته.. حبس الصحفي يساوي إقالته"، و"أقيلوا الوزير النيجاتيف".

وفي نهاية المحاكمة، أصدر القاضي حكما بالعزل السياسي لوزير الداخلية وعزله من منصبه كوزير للداخلية.

وجاءت المحاكمة في إطار فعاليات ينظمها صحفيون بالنقابة، احتجاجا على اقتحام قوات الأمن، مقر النقابة مطلع الشهر الجاري، والقبض على اثنين من الصحفيين، معارضين لاتفاقية ترسيم الحدود بين مصر والسعودية التي بموجبها أقرت الأولى بحق الثانية في جزيرتي تيران وصنافير.

يذكر أن القضاء المصري أدان 152 شخصا، على الأقل، من المتهمين بالمشاركة في تظاهرات غير مرخص لها أواخر أبريل/نيسان الماضي. وحكم بالسجن من سنتين إلى خمس سنوات، وفقا لما أعلنته، الأحد، مصادر قضائية في حصيلة جديدة للمحاكمة التي تشهدها العاصمة.

المصدر: وكالات